موسكو، وكالات: أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الإثنين أنه سيوقع quot;هذا الأسبوعquot; إتفاقات تعاون بما في ذلك على الصعيد العسكري مع جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين في جورجيا. وقال مدفيديف في لقاء مع اوساط اعمال روسية في الكرملين quot;ساوقع هذا الاسبوع اتفاقات خاصة حول تطوير العلاقات (مع الجمهوريتين) تشمل شقا عسكرياquot;.

ارسال مئتي مراقب الى جورجيا

الى ذلك اعطت دول الاتحاد الاوروبي الاثنين الضوء الاخضر رسميا لارسال مئتي مراقب الى جورجيا بحلول الاول من تشرين الاول/اكتوبر، وفق ما افاد دبلوماسيون اوروبيون. وقال الدبلوماسيون ان وزراء الخارجية الاوروبيين وافقوا خلال اجتماع في بروكسل على quot;التحرك المشتركquot; التي يشكل القاعدة القانونية لنشر هذه المهمة.

وسينتشر المراقبون الاوروبيون في المناطق المتاخمة لجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين بحلول الاول من تشرين الاول/اكتوبر للتحقق من انسحاب القوات الروسية من هذه المناطق في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر طبقا للاتفاق الموقع مدفيديف والرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي نيكولا ساركوزي في الثامن من ايلول/سبتمبر.

ويأمل الاوروبيون ايضا بان يتمكن المراقبون من دخول ابخازيا واوسيتيا الجنوبية، غير ان موسكو تشترط من اجل ذلك ان يحصلوا على موافقة المنطقتين الانفصاليتين اللتين لا يعترف بهما الاتحاد الاوروبي.

تشافيز يستقبل طيارين روس

وفي سياق قريب أعلن المقدم فلاديمير دريك، مساعد القائد العام لسلاح الجو الروسي لشؤون الإعلام أن طياري القاذفتين الاستراتيجيتين الروسيتين quot;تو ـ 160quot;، اللتين هبطتا في قاعدة ليبيرتادور الجوية بفنزويلا في 10 سبتمبر، سيلتقيان يوم غد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز. وقال دريك في حديث لوكالة نوفوستي إن اللقاء سيعقد بمبادرة من الرئيس الفنزويلي.

وكانت حاملتا صواريخ إستراتيجيتان من طيران المدى البعيد من طراز quot;تو ـ 160quot; قد نفذتا في 10 سبتمبر الجاري تحليقا وفق خطة الدوريات الجوية في المناطق البعيدة. وكان مسار الرحلة في أجواء المحيطين المتجمد الشمالي والأطلسي.