أشرف أبوجلالة من القاهرة: أصدر اليوم مكتب مكافحة الإرهاب المرتبط بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ، quot; CTBquot; تحذيراً صارماً للرعايا الإسرائيليين الذين يسافرون إلي شبه جزيرة سيناء لحثهم علي عدم السفر إلي هناك بعد الكشف عن أن هناك أخطارا في الوقت الحالي تلاحق السياح الإسرائيليين الذين يزورون المنطقة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في تقرير لها اليوم أن البيان الذي أصدره المكتب يقول أن الإسرائيليين الذين يسافرون إلي سيناء الآن معرضون لخطر الاختطاف . وحث المكتب المواطنين الإسرائيليين الذين يخططون للسفر إلي سيناء بأن يراجعوا مخططاتهم كما طالب السياح الموجودين هناك بالفعل أن يغادروا علي الفور.

وبحسب ما ذكره المكتب ، فإن نشاط حزب الله في المنطقة قد بدأ في التزايد خلال الآونة الأخيرة ، ما كان سببا في إصدار المكتب تلك التعليمات الصارمة. وأشار التحذير إلي أن أمن الإسرائيليين الذين يسافرون إلي سيناء لا يمكن ضمانه إذا ما بقوا هناك لفترة أخري.

ومع هذا، لم يذكر المكتب أن تحذير السفر هذا لم يحظر علي الإسرائيليين السفر إلي سيناء ، وأن سفر الأفراد للخارج أمر يخضع لحرية تصرف كل شخص. وكان وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قد تناول الأسبوع الماضي تقارير تتحدث عن محاولات من جانب الجماعات الإرهابية لإختطاف جنود إسرائيليين بالخارج.

ووقتها كشف باراك عن أنهم نجحوا في إحباط محاولتين من هذا النوع بالفعل. وأضاف :quot; لقد أحبطنا بالفعل محاولتين لخطف رعايا إسرائيليين في مكانين مختلفين بالعالم بالتعاون مع السلطات الأجنبية quot;. وكشف عن أن الدافع الرئيسي وراء الرغبة في تنفيذ تلك العمليات هو رغبة حزب الله في الانتقام لعملية اغتيال قائد عملياته، عماد مغنية.

وجاء في نص التحذير الذي أصدره المكتب الإسرائيلي عدة نقاط ، قال المسؤولون أن علي الإسرائيليين الموجودين بالخارج الالتزام بها وهي :
- الحيطة من أي ظواهر غريبة .

- الامتناع عن زيارة أو الإقامة بدول عربية / إسلامية وعدد آخر من الدول تم ذكرها في التحذير .
- رفض تلبية جميع الدعوات أو العروض غير المتوقعة والامتناع كذلك عن قبول هدايا غير متوقعة أو نشاطات ترفيهية مجانية من قبل أشخاص مشبوهين أو مجهولين.
- رفض الدعوات لحضور مقابلات غير متوقعة وبخاصة في المناطق النائية والسفر فقط برفقة حراسة معتمدة.

- عدم السماح لزوار مشبوهين أو مجهولي الهوية بدخول غرف الفنادق أو الشقق السكنية.
- اذا مددت الاقامه في الخارج ، يجب تغيير الإقامة بالانتقال من فندق لآخر بين الحين والآخر وتغيير أنماط القيادة الاعتيادية وكذلك تغيير المطاعم وباقي المقاصد الترفيهية.
ومن بين ما ورد بالتحذير الجزئي للسفر ، شدد المكتب علي أن دولاً مثل تايلاند والفيليبين وتركيا و أوزباكستان تعتبر دولا ً تمثل تهديداً كامناً علي حياة الرعايا الإسرائيليين الذين يغادرون إلي هناك.