بيروت: اعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم الاثنين في بيروت عن منح جائزة نانسن للاجئين لعام 2008 الى برنامج نزع الالغام في جنوب لبنان.
واعلن الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رون ريموند ان الجائزة السنوية هذا العام ستذهب الى مدير برنامج نزع الالغام في جنوب لبنان كريستوفر كلارك وجميع الموظفين العاملين معه من لبنانيين ودوليين.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقد في بيروت ان الجائزة جاءت quot; لمساهمتهم الشجاعة في نزع نحو 149 ألف قنبلة عنقودية من جنوب لبنان مما سهل عودة نحو مليون نازح لبناني في ظروف أكثر سلامة.quot;
ويقول مركز تنسيق التحرك في مواجهة الالغام التابع للامم المتحدة إن اسرائيل أسقطت quot;بضعة ملايينquot; من القنابل العنقودية على لبنان في صيف العام 2006 خلال الحرب مع حزب الله. ولم تنفجر مئات الالاف من هذه القنابل.
ويقول مكتب التنسيق إن 27 مدنيا قتلوا منذ ذلك الحين واصيب 234 بسبب ذخائر لم تنفجر غالبيتها ذخائر عنقودية في حين قتل 14 من خبراء ازالة القنابل واصيب 39.
وتتضمن الجائزة منحة نقدية قدرها مئة الف دولار امريكي مقدمة من دولتي النروج وسويسرا لتمويل مشروع متعلق باللاجئين او النازحين.
ومن المقرر تقديم الجائزة في شهر اكتوبر تشرين الاول خلال الاجتماع السنوي للجنة التنفيذية لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي سيعقد في جنيف.
وسميت جائزة نانسن باسم مستكشف القطب الشمالي النروجي فريدتجوف نانسن الذي عين في عام 1921 من قبل عصبة الامم المنظمة التي سبقت الامم المتحدة ليكون اول مفوض سام لشؤون اللاجئين.