بوش: إعتداء صنعاء يثبت أننا في حالة حرب

إرتفاع عدد قتلى تفجير صنعاء إلى 16 وأميركا تندد

واشنطن: دانت الادارة الاميركية الاربعاء الاعتداء الذي تعرضت له السفارة الاميركية في اليمن وقالت انها تشتبه بوقوف تنظيم القاعدة وراء هذا الاعتداء. وقال الرئيس جورج بوش خلال تصريح صحافي مقتضب في ختام لقائه قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس ان quot;هذا الاعتداء يذكرنا باننا في حرب ضد المتطرفين المستعدين لقتل الابرياء لبلوغ اهدافهم العقائديةquot;.

واضاف ان quot;احد اهداف هؤلاء المتطرفين عندما يقتلون هو محاولة دفع الولايات المتحدة الى ان تفقد اعصابها وبأن ننسحب من مناطق في العالمquot;. وتابع ان quot;رسالتنا هي اننا نريد مساعدة الحكومات على تعقب المتطرفين، ونريد ان يتمكن الناس من العيش بشكل طبيعيquot;. واضاف quot;نريد ان تتمكن الامهات من تربية ابنائهم وبناتهم في بيئة آمنة لكي يتمكنوا من تحقيق آمالهم واحلامهم في عالم افضلquot;.

ومن ناحيتها، نددت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بشدة بهذا الاعتداء واشارت الى ان ردة الفعل السريعة من قبل اجهزة الامن اليمنية وحراس السفارة quot;قلصت من حجم تأثير الاعتداء على طاقم السفارة وزوارهاquot;.

وقالت رايس ان quot;هذا الاعتداء الوحشي يذكرنا بان الطاقم الاميركي والمحلي في سفاراتنا يخدم الولايات المتحدة في عدة مناخات خطيرة في العالم وهم يتحملون مخاطر شخصيةquot; مضيفة quot;نحن فخورون بهمquot;.

وقد تعرضت السفارة الاميركية في صنعاء التي نجت هذا العام من هجوم شنه تنظيم القاعدة اليمني، الاربعاء لعملية انتحارية بسيارتين مفخختين اوقعت عشرة قتلى بالاضافة الى ستة مهاجمين، حسب ما اعلن مصدر يمني رسمي.

وقد انفجرت سيارة اولى بالقرب من البوابة الرئيسية التي تحميها كتل اسمنتية. وبعد دقائق معدودة انفجرت سيارة ثانية قرب مدخل مخصص للمشاة. وبين الانفجارين حاول مهاجمون مسلحون اقتحام السفارة راجلين لكن الحرس منعوهم من ذلك.

وتبنت الهجوم مجموعة تطلق على نفسها quot;الجهاد الاسلامي في اليمنquot;، الا انه من الصعب التأكد من مصداقية هذا التبني الذي حصلت عليه وكالة فرانس برس بواسطة البريد الالكتروني.

ومن ناحيته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة تشتبه بوقوف تنظيم القاعدة وراء الاعتداء الذي استهدف سفارتها في اليمن واسفر عن سقوط 16 قتيلا.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي انه بالرغم من تبنيه من قبل مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها quot;الجهاد الاسلامي في اليمنquot;، فان quot;هذا الاعتداء يحمل بصمات تشير الى انه اعتداء للقاعدةquot;.

ولم يذهب ماكورماك الى حد توجيه اتهام صريح الى الشبكة الارهابية بزعامة اسامة بن لادن لكنه اكد ان العملية التي وصفها بquot;المعقدةquot; تشتمل على عدة سيارات مفخخة ومهاجمين راجلين.

وذكر المتحدث بquot;ان القاعدة كان لها احيانا متعاقدون او اسماء مستعارة. وبامكانها استخدام اسماء مختلفةquot;. واكد quot;ليس بوسعي اقامة رابط واضح لكن نظرا الى الوقائع على الارض فان ذلك يشبه كثيرا ما قامت به القاعدة في الماضيquot;.

ولم يقتل اي مواطن اميركي لكن السفارة اكدت مقتل احد حراسه من التابعية اليمنية كما اوضح ماكورماك.

وابلغت وزيرة الخارجية الاميركية في الصباح بالامر وتحادثت على الفور مع السفير الاميركي في صنعاء ستيفن سيش كما اتصلت هاتفيا بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح لشكره على الحماية التي قدمتها قواته الامنية خلال الهجوم.

وكانت السفارة الاميركية في صنعاء تعرضت في 18 اذار/مارس لهجوم فاشل بقذائف الهاون تبنته مجموعة quot;كتائب جند اليمنquot;، وهي الفرع المحلي لتنظيم القاعدة.

ومجموعة quot;الجهاد الاسلامي في اليمنquot; ليست معروفة لا سيما لجهة علاقتها بتنظيم القاعدة.

اما تنظيم القاعدة فينشط بشكل كبير في هذا البلد الفقير منذ العام 2000. وقد ظهر الفرع المحلي لتنظيم القاعدة للمرة الاولى في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 عندما استهدف بواسطة زورق مفخخ المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; في خليج عدن، ما اسفر عن مقتل 17 بحارا اميركيا.

وفي اعقاب هذا الهجوم، انضمت اليمن الذي تتحدر منه عائلة زعيم القاعدة اسامة بن لادن، الى الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم القاعدة.