كينشاسا: اصدرت مهمة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية quot;نداء عاجلاquot; لجميع المتحاربين من اجل وقف اطلاق النار في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وذلك في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه مساء السبت.

واوضح البيان ان quot;معارك كبيرة جديدة بالسلاح الثقيل دارت السبت بين قوات المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب والقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديموقراطية، على التلال المشرفة على مدينة ساكي التي تبعد عشرين كلم عن غوما عاصمة كيفو الشماليةquot;.

واضاف ان quot;القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديموقراطية فتحت النار صباحا وان معارك كثيفة اندلعت واستمرت طوال النهار وادت الى عمليات نزوح جديدة للناس من ساكي الى غوماquot;.

وشدد البيان على quot;التأثير المأسوي لهذه المواجهات الجديدة على المدنيين وخصوصا على عشرات الاف المهجرين منذ حوالى السنة في معسكرات اقيمت على محور ساكي غوماquot;.

وواصلت مهمة الامم المتحدة مساء السبت التفاوض على وقف لاطلاق النار بين الطرفين المتحاربين.

واكد البيان اخيرا quot;اتخاذ كل التدابير الضرورية للحؤول دون محاولة تقدم القوات المتمردة الى غوما، ولحماية المدنيين في مناطق القتالquot;.

ومنعت قوات الامم المتحدة الجمعة التمرد من السيطرة على مدينة ماسيسي التي تبعد 60 كلم عن غوما، من خلال استخدامها مروحيات قتاية.

واستؤنفت المعارك في 28 آب/اغسطس الماضي في كيفو الشمالية، فانتهك اتفاق السلام في غوما الذي وقعه في كانون الثاني/يناير 2008 كل الاطراف.