قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: من المتوع ان يصل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد الى كوبا، المحطة الاولى من جولة دولية، واعلن الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو انه سيعقد لقاء معه. ولم تتحدد ساعة وصول تشافيز الى هافانا.

وفي مقالة نشرتها الصحافة الكوبية، اعلن فيدل كاسترو (82 عاما) الذي تنحى عن الحكم في تموز/يوليو 2006 لاسباب صحية وخلفه شقيقه راوول، انه سيستقبل الاحد الرئيس الفنزويلي.

وقال الزعيم التاريخي الكوبي quot;سيكون ذلك فخرا كبيرا ليquot;، موضحا ان اللقاء سيكون quot;قصيراquot;. وسيلتقي الرئيس الفنزويلي الرئيس الكوبي ومسؤولين كوبيين آخرين. ويبدأ تشافيز في كوبا جولة ستقوده تباعا الى الصين وروسيا وفرنسا والبرتغال.

وكانت السلطات الفنزويلية اعلنت ان الجولة ستتضمن زيارة الى بيلاروسيا. لكن تشافيز اعلن الاحد قبل مغادرته كراكاس، انه لن يزور بيلاروسيا. وقال في برنامجه الاسبوعي quot;آلو بريزدانتيquot; الذي تبثه الاذاعة والتلفزيون quot;في الواقع لن نذهب الى بيلاروسياquot;.

وذكرت السلطات الفنزويلية ان الهدف من جولة تشافيز التي تستمر حتى 27 ايلول/سبتمبر، هو السعي الى اتفاقات في مجالات الطاقة والبنى التحتية والبناء والمعلوماتية والتعاون العسكري.

وتأتي زيارة تشافيز الى هافانا في وقت يشهد توترا اقليميا ناجما عن الازمة السياسية في بوليفيا التي يحظى رئيسها ايفو موراليس بدعم تشافيز والقيادة الكوبية.

وفنزويلا هي من جهة اخرى الشريك التجاري الرئيسي لكوبا التي تزودها 100 الف برميل من النفط يوميا مع تسهيلات في الدفع.