غرين باي: ابدى المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما الاثنين تحفظات على خطة انقاذ النظام المالي مشيرا الى انه quot;لا يمكن اعطاء واشنطن شيكا على بياضquot;.

وقال اوباما خلال تجمع انتخابي في غرين باي (ويسكونسن شمال) امام ملايين من انصاره quot;هذا الاسبوع علينا العمل بسرعة وبشكل غير منحاز لتسوية هذه الازمة وتفادي كارثة اقتصادية اكبرquot;.

واضاف quot;على واشنطن ان تعترف بان تحسين الاقتصاد لن يتم بتحسين الوضع في وول ستريت فقطquot;. واوضح اوباما ان الاميركيين كانوا يشعرون منذ بعض الوقت بآثار هذه الازمة.

وقال quot;اننا بحاجة الى خطة تساعد الاسر على الحفاظ على منازلها والموظفين على وظائفهمquot;.

ومضى يقول quot;نحتاج الى خطة تخفف الاعباء عن كاهل الموظفين الاميركيين بدلا من استخدام عائدات الضرائب لمكافأة مدراء وول ستريتquot;.

وشدد على quot;عدم اعطاء واشنطن شيكا على بياض من دون محاسبةquot; منتقدا مرة اخرى quot;تحرير السوقquot; الذي ادى في رأيه الى هذه quot;الفوضىquot;.

وامام حجم الازمة المالية وانعكاساتها الناجمة عن انهيار سوق الرهن العقاري الاميركي في صيف 2007، اعلنت الولايات المتحدة منذ بداية الشهر وخصوصا الاسبوع الماضي سلسلة تدابير جذرية لانقاذ الاقتصاد.

واعلن وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون انشاء صندوق خاص بقيمة 700 مليار دولار لمساعدة المصارف على التخلص من ديونها المشكوك بتحصيلها للسماح للنظام المالي باعادة العمل على اسس سليمة.

وكانت الاسواق الاميركية والاوروبية سجلت هبوطا حادا اليوم في الوقت الذي ينتظر المستثمرون القلقون مصادقة الكونغرس الاميركي على خطة الانقاذ بينما حث الرئيس الاميركي جورج بوش الكونغرس على التسريع في المصادقة على الخطة.

وقال بوش ان quot;العالم باجمعه يراقب ليرى ما اذا كنا سنتصرف بسرعة لانقاذ اسواقنا والحيلولة دون تضررها وتضرر شركاتنا وقطاع الاسكان لدينا وحسابات التقاعدquot;، وسط تزايد القلق بشأن مصير الخطة في الكونغرس.

واضاف بوش ان quot;الاميركيين يراقبون لكي يروا ما اذا كان الديموقراطيون والجمهوريون والكونغرس والبيت الابيض يمكن ان يعملوا معا لحل هذه المشكلة بالسرعة التي تتطلبهاquot;.