واشنطن: توقع وزير الدفاع الافغاني الجنرال عبد الرحيم ورداك الاربعاء ان تشن حركة طالبان هجمات جديدة قبل حلول فصل الشتاء في افغانستان وجدد دعواته الى تشكيل قوة مشتركة بين كابول واسلام اباد والتحالف عند الحدود الافغانية الباكستانية.

وقال الوزير في كلمة القاها في مركز ابحاث مؤسسة quot;هيريتيتج فوانديشنquot; بواشنطن quot;اعتقد اننا شهدنا هذه السنة اسوء المعارك (...) لكننا نتوقع جهدا جديدا من العدو قبل الشتاءquot;.

واضاف quot;ازداد عدد عناصر طالبان والمقاتلين الاجانب في افغانستان اكثر من السنوات الماضية انهم يتحركون في مزيد من المقاطعاتquot;.

واكد quot;اننا نحارب عدوا اقوى بكثير وافضل تجهيزا من قبلquot; متحدثا عن quot;تطورات مهمة من جانب العدو، واستعداد مميز وتدريب افضل واكثر موارد وتجهيزات وتكتيكات جديدة...quot;

وقال ورداك ان quot;التصدي لعدو من هذا القبيل يقتضي ردا استراتيجيا شاملاquot; مكررا رغبته في انشاء قوة مشتركة بين افغانستان وباكستان والتحالف الدولي لمكافحة طالبان عند الحدود الافغانية الباكستانية.

واقترح ان quot;يشمل ذلك التعاون عند الحدود تعزيز علاقات روتينية بين جيوشنا وفرقنا الامنية والشرطةquot; وذلك في حين اكدت واشنطن وكابول ان طالبان والقاعدة استعادا قواهما في المناطق القبلية بشمال غرب باكستان.

الا ان الوزير الافغاني اقر بان المشروع ما زال quot;في مرحلته الاولىquot; مؤكدا ان quot;ذلك سياخذ وقتاquot; ورفض القول اذا كانت اسلام اباد موافقة.

وخلص الى القول ان تلك القوة المشتركة quot;ستمكن الاطراف من تفتيش طرفي الحدود وانهاء الشبهات الحاليةquot; بين كابول وباكستان.