اورينبورغ: التقى الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة في اورنبورغ (جنوب غرب روسيا) لتكريس التحالف العسكري والاقتصادي بينهما وتحقيق quot;توازنquot; مع النفوذ الاميركي.

وقال الرئيس الروسي في بداية اللقاء في مقر ادارة المنطقة في مبنى يعود الى الحقبة السوفياتية اقيم امامه تمثال للينين quot;سنوقع سلسلة اتفاقات اليوم لتعزيز تعاونناquot;. ووصف مدفيديف الاتفاقات بانها quot;متنوعةquot;، موضحا ان الامر quot;يتعلق بالتعاون في المجالين الاقتصادي والعسكريquot;.

وتم توقيع بروتوكولات اتفاقات للتعاون بين المجموعة الروسية العملاقة للغاز quot;غازبرومquot; وشركة النفط الفنزويلية الرئيسية بحضور رئيسي الدولتين.

من جهة اخرى، اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ان خمس شركات نفطية روسية عملاقة ستستثمر quot;مليارات الدولاراتquot; في فنزويلا في اطار تحالف (كونسورسيوم) سيتم تشكيله بحلول ربيع 2009.

وقال شماتكو اثر اللقاء بين الرئيسين الروسي والفنزويلي quot;اذا تحدثنا عن كل انشطة الكونسورسيوم، عما وقعنا عليه اليوم وعن القطاعات التي ننوي العمل فيها، فنحن نتحدث عن عشرات مليارات الدولاراتquot;.

واضاف ان خمس شركات روسية عملاقة هي quot;غازبرومquot; وquot;لوك اويلquot; وquot;تي ان كي-بي بيquot; وquot;سورغوتنفتغازquot; وquot;روزنفتquot; ستشكل في البداية كونسورسيوم (مجمع شركات) روسيا، تنضم اليه لاحقا شركات فنزويلية بينها شركة النفط الفنزويلية quot;بتروليوس دي فنزويلاquot;.

وقالت غازبروم في بيان ان الاتفاق ينص على quot;التنقيب عن النفط والغاز وانشاء البنى التحتية وانتاج وتكرير النفط والغازquot; ويؤمن آليات quot;للتعاون الثنائي ليس فقط في فنزويلا بل ايضا في دول اخرى في اميركا اللاتينية خصوصا بوليفياquot;..

والتقى تشافيز الذي يقوم بزيارته الثالثة لروسيا منذ 2007، الرئيس الروسي بعد اجتماعه مع الرئيس السابق رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين.

وعرض بوتين على الرئيس الفنزويلي لدى استقباله في ضاحية موسكو تعاونا بين البلدين في مجال quot;استخدام الطاقة الذريةquot; ووعد بتنفيذ quot;كل اتفاقات التعاون بين القوات البحرية للبلدينquot;.

وتأتي زيارة الرئيس الفنزويلي الذي يتزعم المعسكر المعادي quot;للامبريالية الاميركيةquot; بينما يستعد اسطول من السفن الحربية الروسية للقيام بمناورات بحرية غير مسبوقة منذ الحرب الباردة، امام سواحل فنزويلا في منطقة تعتبر حديقة خلفية اميركية.

وقال مدفيديف الجمعة quot;اريد ان اشكر الرئيس الفنزويلي على تنظيم زيارة تدريبية لقاذفاتنا الاستراتيجية +تي-160+quot;. واضاف ان quot;مناورات عسكرية واسعة النطاق ستبدأ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر وكل هذا يدل على الطابع الاستراتيجي لعلاقاتناquot;.

وكانت موسكو اعلنت امس انها منحت فنزويلا قرضا بقيمة مليار دولار (682 مليون يورو) لشراء اسلحة.

وفي الفترة الممتدة بين 2005 و2007 وقعت موسكو وكراكاس 12 عقدا تبلغ قيمتها 4,4 مليارات دولار. وباعت روسيا فنزويلا 21 مقاتلة من طراز quot;سوخويquot; وخمسين مروحية قتالية ومئة الف رشاش كلاشنيكوف في تعاون اثار استياء الولايات المتحدة.

وقبل اللقاء بين تشافيز ومدفيديف في جبال الاورال ذكر الكرملين في بيان بان موسكو وكراكاس تبذلان جهود حثيثة quot;لتحقيق توازن متين في مواجهة نفوذ الولايات المتحدةquot;.

وعلى الصعيد السياسي، اكد تشافيز الجمعة دعمه quot;المتواضع والحازم في آنquot; لروسيا في تدخلها في جورجيا في آب/اغسطس بدون الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين اوسيتيا الجنوبية وجورجيا.

وكانت القوات الروسية دخلت الى جورجيا بعد محاولة تبيليسي السيطرة على اوسيتيا الجنوبية في الثامن من اب/اغسطس.

وفي 26 اب/اغسطس اعترفت موسكو باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. وعلاوة على روسيا اعترفت نيكاراغوا حتى الان بهاتين الجمهوريتين الانفصاليتين.

وقال quot;اريد ان انتهز هذه الفرصة لاعبر عن دعمي الكامل والمتواضع لكن الحازم للتحركات الروسية في جورجياquot;، موضحا quot;نعرف كيف تعرض شعب اوسيتيا الجنوبية للهجومquot;. وعبر مدفيديف عن شكره quot;لهذا الدعم المعنويquot; لهذه العملية التي دانها الغربيون.