تسع جمعيات تدعو إلى عدم إفلاته من العقاب
مطالبات بمحاكمة زوج عمة الملك

أحمد نجيم الدار البيضاء: طالبت خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمعاقبة حسن اليعقوبي، زوج الأميرة للا عائشة، المتعدي على شرطي المرور طارق محب بالسلاح الناري. وقالت إنه يجب معاقبة ومحاسبة اليعقوبي قضائيا، موضحة أنه حتى في حالة حصول تسوية بين الشرطي وبين الجاني فإن هناك حقوق أخرى أساسية هي quot; الحق العام quot; وquot; حق المجتمع quot;، وأوضحت رئيسة الجمعية التي نظمت أمس الاثنين أمام مقر وزارة العدل وقفة quot; تضامنية مع الشرطي طارق محب، أن هذه القضية ستكون من القضايا التي ستدافع عليها الجمعية مستقبلا quot;.

وانتقدت الرياضي العدل موضحة أن تعامله مع هذه القضية quot;يظهر لنا المستوى الفظيع الذي وصلهquot;.

خلال الأسبوع المقبل ستحدد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والجمعيات الحقوقية الأخرى برنامجها النضالي في قضية quot;اليعقوبيquot;، وتشدد الجمعيات على مطلب أساسي، كما صرحت بذلك الرياضي، وهو quot;عدم الإفلات من العقابquot;، لأنه quot;تجاوز للقانون وتأكيد على عدم المساواة أمامه واستغلال النفودquot;.

كما نددت الجمعيات الحقوقية بالحصار المضروب على رجل الأمن، الذي نقل، مرغما، من مصحة بالبيضاء إلى مستشفى زايد بالرباط، تحت حراسة سيارة أمن. ومازالت عيادته محروسة برجلي أمن، وانتقدت الرياضي موقف الدولة هذا، ثم قالت quot;المعتدي هربوه وحماوه والشرطي المضروب حاصروهquot;.

وكان اليعقوبي أطلق النار على شرطي المرور في الأيام الأولى لشهر رمضان، بعد أن صفع الشرطي واصفا إياه بquot;الذبانquot;، وقد انتقدت الجمعيات الحقوقية عدم معاقبة اليعقوبي، طالبة من النيابة العامة، في بيانات سابقة على الوفقة الاحتجاجية، محاكمة الجاني. وفي علاقة بصحة الشرطي، أفادت أخبار من المستشفى أن الحالة الصحية له في تحسن.

[email protected]