نيودلهي: أدان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الخميس التفجيرات الثلاث التي وقعت في أماكن مزدحمة من مدينة جواهاتي عاصمة ولاية أسام شمال شرق البلاد، مشدداً على أن الحكومة quot;ستقتلعquot; الإرهاب من جذوره.

ونقلت وكالة quot;برس ترستquot; الهندية اليوم عن بيان لسينغ أن quot;الحكومة ثابتة في عزمها على اقتلاع الإرهاب من جذوره والتدابير التي اتخذت أخيراً في هذا المجال ستصل إلى خواتيمها المرجوةquot;. وقتل خمسة أشخاص وأصيب أكثر من 50 آخرين بجروح في ثلاثة انفجارات استهدفت أماكن مزدحمة في مدينة جواهاتي عاصمة ولاية أسام شمال شرق البلاد.

واتهم المدير العام للشرطة جي إم سريفاستافا quot;الجبهة المتحدة لتحرير أسامquot; بالوقوف وراء حادثة التفجير. ونسبت quot;برس ترستquot; الى سريفاستافا قوله ان الشرطة كانت في حالة استنفار، وأنها تمكنت من ملاحقة مرتكب أول عملية تفجير بعدما رمى بعبوة كان يحملها من دراجة نارية، لكنه تمكن من الهرب.

وعقد وزير الداخلية بي شيدانبارام اجتماعاً مع رئيس وزراء ولاية أسام تارون غوغوي الذي أقر بوجود ثغرات أمنية. لكنه أشار الى أن القوات الأمنية لم تكن قادرة على منع الحادث رغم علمها المسبق بإمكان حدوثها.

وتحدث غوغوي الى وزير الخارجية بارناب مخرجي وطالب اليه ممارسة ضغوط دبلوماسية على بنغلادش لمنع المجموعات المسلحة من اللجوء اليها. وقالت الشرطة إن قنبلتين كانتا مزروعتين على دراجتين متوقفتين، وعثر على قنبلة أخرى في صندوق للقمامة في منطقة مُكتظة بالسكان، وانفجرت واحدة بالقرب من مركز تجاري مزدحم.

وتطالب الجبهة المتحدة لتحرير أسوم باستقلال الولاية عن الهند والتمتع بحكم ذاتي. وكانت الولاية شهدت في 30 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي سلسلة انفجارات أدت إلى مقتل حوالي 88 شخصا.