روما: قرر الفاتيكان التوقف عن الالتزام بالقانون الايطالي. وقال خبراء قانونيون في الفاتيكان ان هناك بعض القوانين الايطالية التي تتعارض مع مبادئ الكنيسة. وقد قرر البابا ابتداء من أول أيام عام 2009 عدم الالتزام تلقائيا بالقوانين التي يقرها البرلمان الإيطالي بل سيجري فحص القوانين الجديدة قبل البت في إمكانية الالتزام بها.

وكان الفاتيكان يطبق القوانين الايطالية بشكل تلقائي منذ المعاهدة التي وقعها البابا مع ايطاليا قبل ثمانين سنة. وفي أول رد فعل للحكومة الإيطالية قال وزير إيطالي إن القوانين الايطالية كثيرا ما تكون سيئة الصياغة وصعبة الفهم. وتعمل لجنة برلمانية إيطالية على بحث كيفية إلغاء القوانين الايطالية غير المستخدمة.

وكان الفاتيكان قد قرر فحص المعاهدات الدولية قبل اتخاذ قرار حول الالتزام بها، وقد رفض مؤخراالموافقة على قرار للأمم المتحدة quot;بعدم تجريم المثلية الجنسيةquot;. وقال الفاتيكان ان صيغة قرار الأمم المتحدة quot;ذهبت بعيدا في المساواة بين توجهات جنسية مختلفةquot;. ويقول مرافبون قانونيون ان الفاتيكان يحاول ببساطة تأكيد استقلاليته القانونية فيما يتعلق بقضايا مثل الطلاق والوصية والموت الرحيم. وفي حال أقرت إيطاليا زواج المثليين أو quot;الموت الرحيمquot; فبإمكان الفاتيكان الآن رفض الاعتراف بذلك.