واشنطن: استكمل الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الاثنين طاقمه في وزارة العدل بتعيين محامين واساتذة حقوقيين مشهورين بينهم امراتان، وفق ما اعلن فريقه الانتقالي في بيان.

وعين ديفيد اوغدن (45 سنة)، الذي عمل سابقا في ادارة بيل كلينتون، مساعدا لوزير العدل المقبل اريك هولدر. وقد تخرج اوغدن من جامعة هارفارد على غرار الرئيس المنتخب ويعمل في مكتب محاماة كبير في واشنطن ويعتبر من المطلعين على كواليس وزارة العدل حيث شغل عدة مناصب بين 1995 و2001.

وما زالت وزارة العدل التي هزتها عدة تعيينات من باب المجاملة في ادارة بوش، تحاول النهوض من فضيحة اقالة تسعة مدعين تقدميين اعتبرت بمثابة تصفية حسابات سياسية عام 2006.

وستتولى ايلينا كيغان (48 سنة) منصب محامية ادارة اوباما الذي يعتبر منصبا اساسيا بمثابة المرحلة الاولى قبل التعيين في المحكمة العليا. وتشغل كيغان منصب عميدة كلية الحقوق في هارفارد منذ 2003 بعد ان كانت تنتمي الى مكتب بيل كلينتون بين 1995 و1999.

وسيكون هذا المنصب الاستراتيجي مشوبا بالعراقيل امام هذه الاستاذة في الحقوق المعترف لها بمهنيتها في مجال الحقوق الادارية والحقوق الدستورية والفصل بين السلطات، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين طلاب هارفارد.

وفعلا سيكون من مهامها الاولى التكفل بالاتهام في ملفات نحو 250 معتقلا في غوانتانامو يطعنون في سجنهم تلك الملفات المحالة حاليا على مكاتب عشرة قضاة في واشنطن.

وعين اوباما ايضا في وزارة العدل اثنين من قدماء العاملين في ادارة كلينتون وهما المحامي توم بيريلي (42 سنة) وداو جونسن استاذة الحقوق المناضلة من اجل الحق في الاجهاض.

واعلن باراك اوباما في بيان ان quot;هذه الشخصيات تتميز بالنزاهة والخبرة والمثابرة التي تحتاج اليها وزارة العدل في هذه الاوقات العصيبةquot;.

ولا بد ان يصادق مجلس الشيوخ على هذه التعيينات على غرار تعيين اريك هولدر الذي سيكون اول وزير عدالة اسود في الولايات المتحدة.