غوانتنامو، فيينا: حث مقرر الامم المتحدة المعني بالتعذيب مانفريد نوفاك النمسا على استقبال عدد من سجناء غوانتنامو الذين من المحتمل ان تفرج عنهم السلطات الاميركية قريبا.

وقال في حديث اذاعي له اليوم ان quot;العديد من معتقلي غوانتنامو وجدوا انفسهم في الوقت والمكان الخطا ثم جرى بعد ذلك بيعهم من قبل باكستان للولايات المتحدةquot;.

ومضى يقول quot;اذا كان هناك فعلا 200 من المعتقلين في غوانتنامو ابرياء فانه لا يمكن في الوقت الحاضر تأكيد براءتهم ولكن الغالبية العظمى من هؤلاء ليست لهم علاقة بهجمات ال11 من سبتمبر التي وقعت في الولايات المتحدة بل هناك مجموعة صغيرة سيتم مقاضاتها داخل الولايات المتحدةquot;.

وفيما يتعلق بامكانية ايواء هؤلاء السجناء الذين سيفرج عنهم قريبا ناشد نوفاك دول العالم باظهار التضامن فيما بينها مشيرا الى ان الحرب ضد الارهاب ليست محصورة بالولايات المتحدة الاميركية فحسب مثلما اظهرت الهجمات التي تعرضت لها لندن ومدريد.

وابدى المقرر الدولي تفهمه لاحجام اوروبا عن استقبال سجناء غوانتنامو السابقين لكنه حث هذه الدول على التضامن فيما بينها واستقبال هؤلاء في اراضيها.
ودعا النمسا بشكل خاص ان تكون قدوة للدول الاوروبية في هذا المجال والا تكون في اخر قائمة هذه الدول.

وتوقع المقرر الدولي في ختام حديثه حصول معظم هؤلاء السجناء على تعويضات من الولايات المتحدة رغم ان المحاكم الاميركية رفضت حتى الان تقديم مثل هذه التعويضات.