نيويورك: أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي اعتزامه تعيين الأميركي كريستوفر روس كمبعوث شخصي له إلى الصحراء الغربية ومايكل فون دير سكولينبرغ كممثله التنفيذي لدى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق عملية السلام في سيراليون.

ويتمتع روس، الذي يحل محل بيتر فان والسوم ، بخبرة مهنية طويلة ومتميزة في وزارة الخارجية الأميركية، وهو متخصص بشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكان روس يشغل منصب سفير بلاده سابقا في سوريا والجزائر، وعمل مؤخرا مستشارا لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى البعثة الأميركية إلى الأمم المتحدة.

وقال المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة ميشيل مونتاس إن quot;روس سيعمل مع كل الأطراف والدول المجاورة على أساس قرار مجلس الأمن الرقم 1813 والقرارات السابقة، ويبني على التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في السعي إلى سلام عادل ودائم ومقبول لجميع الأطراف والذي سيوفر تقرير المصير لشعب الصحراء الغربيةquot;.

وعقد عدد من جولات المحادثات برعاية الأمم المتحدة العام الماضي، ضمت ممثلين عن المغرب وجبهة البوليساريو، وأسفرت عن اتفاق الأطراف على مواصلة المفاوضات بحسن نية من أجل التوصل إلى حل نهائي لهذه القضية. وتطالب جبهة البوليساريو أبإجراء استفتاء شعبي لتقرير مصير سكان إقليم الصحراء الغربية التي تقول المغرب إنه يخضع لسيادتها.

ويجلب مايكل فون دير سكولينبرغ، الذي يحل محل فيكتور دو سيلفا أنجيلو، في مكتب الأمم المتحدة في سيراليون، معه خبرة واسعة تغطي جميع جوانب أنشطة الأمم المتحدة من مساعدات التنمية والمساعدات الإنسانية إلى الإصلاحات الإدارية، ومكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات وتسوية الصراعات والشؤون السياسية.

وتشمل مسيرة سكولينبرغ مع الأمم المتحدة مهام في هايتي وباكستان وأفغانستان وإيران والعراق.