واشطن: اعتبر الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة ان ايران تشكل خطرا فعليا على الولايات المتحدة، لكنه اكد عزمه على اتباع السبل الدبلوماسية في المواجهة معها. وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي اعلن خلاله تعيين مديري الاستخبارات الوطنية ووكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) quot;سبق ان قلت خلال الحملة (الانتخابية) ان ايران خطر فعلي على الامن القومي الاميركيquot;.

واضاف quot;قلت ايضا ان علينا ان نكون على استعداد لاستخدام الدبلوماسية لتحقيق اهدافنا في مجال الامن القوميquot;. وتابع quot;اعتقد ان فريقي المكلف مسائل الامن القومي يعكس هذه المقاربة الواقعية والبراغماتية في السياسة الخارجيةquot;، متعهدا عرض سياسته حيال ايران فور انجاز تفاصيلها.

كما اعلن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الجمعة تعيين جون برينان المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) مستشارا للبيت الابيض في شؤون مكافحة الارهاب.

وقال اوباما للصحافيين ان جون برينان quot;يملك من الخبرة والرؤية والنزاهة ما يمكنه من تحسين الامن في الولايات المتحدةquot;.

وكان برينان مستشارا لاوباما خلال حملته الانتخابية وطرح اسمه في فترة ما كمدير للسي اي ايه، غير ان اوباما عين في هذا المنصب ليون بانيتا السياسي الذي لا يملك خبرة في مجال الاستخبارات.

ويعتقد ان برينان استبعد من هذا المنصب بسبب تأييده لبرنامج السي اي ايه موضع الجدل في ما يتعلق باجراءات الاعتقال ووسائل الاستجواب الشديدة.

وكان برينان مديرا لمكتب مدير السي اي ايه بين 1999 و2001 وعين مديرا للمركز الوطني لمكافحة الارهاب بين 2004 و2005.

وامضى برينان (53 عاما) كل حياته المهنية في اوساط الاستخبارات وهو يدير حاليا شركة استشارات هي quot;اناليزيس كوربquot; تتعامل مع الوكالات الفدرالية الاميركية وعدد من الشركات الخاصة في مجال مكافحة الارهاب.

ولا يستوجب تعيين مستشاري الرئيس الحصول على موافقة مجلس الشيوخ.