إسرائيل تواصل الهجوم على غزة رغم القرار الدولي وحماس ترفضه

مواقف محايدة لجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وغضب جماهيري من هجوم اسرائيل على غزة

الخلافات بين مصر وسوريا تعرقل جهود التهدئة

نائب حمساوي يستبعد إنتفاضة فلسطينية ثالثة

السيستاني: قرار مجلس الامن غامض والعرب مطالبون بموقف حازم

التحقيق في إطلاق الصواريخ من لبنان مصيره الأدراج

عواصم، وكالات: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة انه quot;من الصعبquot; على اسرائيل ان تحمي المدنيين في قطاع غزة، مؤكدة ان حركة حماس تستخدم في هذه المنطقة المكتظة السكان دروعا بشرية.

وردا على سؤال حول الواجبات الانسانية لاسرائيل خلال هجومها العسكري على غزة المستمر منذ اسبوعين، قالت رايس quot;انه امر بالغ الصعوبة في منطقة مثل غزة المكتظة سكانياquot;. واضافت quot;انها ايضا منطقة تختبىء فيها حماس خلف دروع بشرية، مستخدمة مباني لا تعتبر مباني عسكرية، لاخفاء مقاتليها. اذا هو امر صعبquot;.

وكانت رايس تتحدث في مؤتمر صحافي في واشنطن اثر عودتها من نيويورك، حيث احجمت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار اصدره مجلس الامن الدولي ليل الخميس الجمعة بغالبية 14 صوتا من اصل 15، ودعا فيه الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النار، يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من غزةquot;.


غزة تشهد quot;ازمة انسانيةquot; بسبب حماس، بحسب الولايات المتحدة
كما اعربت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش عن قلقها البالغ الجمعة نتيجة quot;الازمةquot; الانسانية التي يشهدها قطاع غزة وعزتها الى حركة حماس واعربت عن الثقة في ضمانات حليفتها اسرائيل.

وصرح الناطق باسم البيت الابيض سكوت ستانزل quot;انها ازمة انسانية، انها منطقة حرب، ومناطق الحرب صعبة جداquot;، في وقت تتجاهل فيه اسرائيل الانتقادات المتزايدة للمنظمات الانسانية جراء تداعيات عملياتها على حماس في قطاع غزة.

واضاف ان quot;المسؤولين الاسرائيليين اعربوا عن مخاوفهم. ونحن اعربنا عن قلقنا العميق حيال مقتل ابرياء. لكننا نكرر ان حماس هي من تسبب في هذا الوضع مع الاسفquot;. وذكر الناطق بقرار حركة المقاومة الاسلامية حماس عدم تجديد التهدئة التي انتهت في 19 كانون الاول/ديسمبر وتكثيف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة الى اسرائيل.

وقال quot;انه وضع لا يمكن للحكومة الاسرائيلية ولا لاي حكومة اخرى القبول بهquot;. وتابع ستانزل quot;نحن قلقون جدا للوضع الانساني في غزةquot;، لكن quot;هذا الوضع لن يتحسن ما دامت حماس تواصل اطلاق الصواريخ على اسرائيلquot;.

وتوقف عند الضمانات التي اعطاها الاسرائيليون باتخاذ quot;كل التدابيرquot; الضرورية لحماية السكان المدنيين، وكذلك تعاونهم مع الوكالات الانسانية لنقل المساعدات.

وكرر المتحدث رفض الادارة الاميركية التباحث مع حماس، مذكرا بانها تعتبر هذه الحركة quot;منظمة ارهابيةquot;، فيما تحدثت صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية عن نية ادارة الرئيس الاميركي المقبل باراك اوباما فتح قناة اتصال مع الحركة المذكورة. واكد ستانزل ان quot;موقفنا لم يتغيرquot;.

حماس ترسل وفدا السبت الى القاهرة لبحث الخطة المصرية حول قطاع غزة

من جهة أخرى، اعلنت حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; الجمعة انها سترسل السبت وفدا منها الى القاهرة يضم ممثلين من قطاع غزة لمناقشة الخطة المصرية المقترحة لوقف اطلاق النار.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى ابو مرزوق لوكالة فرانس برس ان الحركة ستطلب توضيحات لثلاث نقاط تتضمنها الخطة التي اعلنها الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء. واضاف ابو مرزوق quot;هناك مراحل عليها اسئلة كثيرة، وفي كل مرحلة لا بد من توضيحquot;.

من جهته، اكد القيادي في حماس ايمن طه لفرانس برس انه سيتوجه الى القاهرة quot;مع صلاح البردويل وجمال ابو هاشم كممثلين لوفد الداخلquot;.

وكان وفد من حماس التقى الثلاثاء رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان في القاهرة، لكن اجتماع السبت هو الاول الذي يشارك فيه ممثلون للحركة في قطاع غزة فيما يتواصل الهجوم الاسرائيلي على القطاع منذ اسبوعين.

من جهة اخرى، اكد ابو مرزوق ان quot;حماس لن تعلق على القرارquot; الذي اصدره مجلس الامن الدولي الخميس ودعا فيه الى وقف فوري لاطلاق النار في غزة.واضاف quot;ليس مطلوبا من الحركة ان ترفض او تقبل هذا القرارquot;.

الامم المتحدة تامل استئناف نشاطاتها الانسانية في غزة في اقرب وقت ممكن

الى ذلك اعلنت الامم المتحدة انها تامل في استئناف نشاطاتها الانسانية quot;العادية في اقرب وقت ممكنquot; في قطاع غزة ما ان يتم تنفيذ وقف اطلاق النار الذي دعا اليه مجلس الامن الدولي وذلك لمواجهة الوضع الانساني المتفاقم باستمرار.

وصرحت الناطقة باسم المنظمة ماري هوزي لفرانس برس ان quot;الامم المتحدة تامل استئناف نشاطاتها العادية في اسرع وقت ممكن اثر القرار الذي صادق عليه مجلس الامن الدوليquot;. واضافت quot;نامل وقفا سريعا لاطلاق النارquot;.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot; اعلنت الخميس تعليق نشاطاتها الانسانية في قطاع غزة بعد ان اصابت قذيفة اسرائيلية احدى قوافلها متسببة في سقوط قتيل.

وشددت الناطقة على quot;انه تعليق موقت لعمليات التحرك وليس وقفا لعمليات الاونروا والامم المتحدة ووكالاتهاquot; موضحة ان العاملين في المجال الانساني ميدانيا ما زالوا ينشطون. واوضحت الناطقة باسم الاونروا ايلينا مانكوزي ماتيري في لقاء مع الصحافيين quot;لقد كان قرارا صعبا للاونرواquot;.

واضافت ان هذا الوضع quot;لا يمكن ان يستمرquot; لان الوضع الانساني يزداد تفاقما في قطاع غزة حيث يوجد مليون ونصف فلسطيني. ن جانبها اكدت الناطقة باسم برنامج الاغذية العالمي ايميليا كاسيلا quot;واضح ان الوضع الانساني يزداد تفاقما بعد ان كان اصلا سيئا جداquot;.

واوضحت انه ما زال لدى المنظمة مخزون من الاغذية لنحو 265 الف quot;شخص يعتبرون معوزينquot; خلال كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، مؤكدة ان المنظمة لم تتمكن من الوصول الا لنصف المخزون quot;لاسباب امنيةquot;.

واكدت ان توزيع الاغذية متواصل لكنه معقد بسبب المشاكل الامنية. ذلك اعربت منظمة الامم المتحدة للطفولة quot;يونيسيفquot; عن قلقها من وقف امدادات الامم المتحدة لافتة الى تعرض quot;المزيد من الاطفالquot; للعنف. صادق مجلس الامن الدولي ليل الخميس الجمعة عن قرار يدعو الى quot;وقف اطلاق نار فوري ودائم يجب احترامه كليا ليؤدي الى انسحاب كامل القوات الاسرائيلية من غزةquot;.

لكن اسرائيل اعلنت انها ستواصل عملياتها رغم ذلك بعد اسبوعين من بداية الهجوم على قطاع غزة الذي اسفر عن سقوط اكثر من 780 فلسطينيا. كذلك رفضت حماس القرار الدولي.


الاتحاد الاوروبي يطلب من الاطراف كافة تجنب quot;التصعيدquot; في غزة

وحثت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي اسرائيل وحركة حماس على تجنب اي عمل يمكن ان يسهم في استمرار quot;تصعيدquot; العنف في غزة وقبول التهدئة التي دعت اليها الامم المتحدة، فيما نددت المفوضة الاوروبية بشدة بمنع المنظمات الانسانية من القيام بعملها.

وفي ما يعكس قلق الاوروبيين البالغ لتدهور الاوضاع الانسانية في قطاع غزة، تستعد بلجيكا لارسال طائرة عسكرية تحمل معدات طبية الى مصر ، وذلك املا باقامة جسر جوي مع بلدان اخرى في الاتحاد الاوروبي لمصلحة ضحايا النزاع.

وقالت رئاسة الاتحاد الاوروبي في بيانها انها quot;قلقة بشدة لتواصل العمل العسكري الاسرائيلي في غزة ولاستمرار اطلاق الصواريخ من دون تمييز على اسرائيلquot;. اضافت quot;ندعو كل الاطراف الى تفادي الاعمال التي تساهم في استمرار التصعيد في وضع متوتر اصلاquot;.

وحضت الرئاسة الاوروبية الاطراف المتنازعين على التجاوب مع دعوة مجلس الامن الدولي الى وقف فوري لاطلاق النار، الامر الذي تجاهلته اسرائيل وحركة حماس. اصل الجيش الاسرائيلي الجمعة هجومه على غزة، حيث قضى 785 فلسطينيا على الاقل خلال اسبوعين.

وفي الوقت نفسه، اطلق الناشطون الفلسطينيون الجمعة نحو ثلاثين صاروخا على جنوب اسرائيل، بحسب الجيش الاسرائيلي. تابعت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي quot;على حماس ان توقف من دون شروط هجماتها الصاروخية على اسرائيل، وينبغي وقف العملية العسكرية الاسرائيليةquot;.

واذ اعربت quot;عن قلقها البالغ لوقف المساعدات الانسانيةquot; اثر مقتل موظف في الاونروا (وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين) جراء تعرض احدى قوافلها لسقوط قذائف اسرائيلية، دعت الرئاسة اسرائيل الى quot;العمل في تنسيق واسع مع المنظمات الانسانيةquot;.

من جهتها، دانت المفوضية الاوروبية quot;بشدة الهجمات على قوافل وموظفي الاونرواquot;، ونددت بالحوادث المماثلة التي طاولت منظمات انسانية اخرى واجبرتها على تقليص او وقف انشطتها.

كذلك، دعت الرئاسة التشيكية اسرائيل الى اعادة فتح المعابر مع قطاع غزة، وخصوصا معبر رفح حيث ابدت استعدادها لمعاودة نشر فريق من المراقبين، وذلك بغية تسهيل انتقال الاشخاص والسلع والمساعدات الانسانية.

من جانبها، طالبت الحكومة البلجيكية الجمعة باجراء تحقيق quot;مستقلquot; حول الوضع في غزة، معتبرة في بيان انه quot;يناقض تماما القانون الانساني الدوليquot;.

واوضح متحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية لوكالة فرانس برس ان طائرة quot;سي 130quot; تابعة للجيش البلجيكي كان يفترض ان تقلع الجمعة حاملة مساعدة انسانية وفريقا طبيا مكلفا اجلاء اطفال مصابين من غزة، كانت لا تزال مساء الجمعة على مدرج مطار بروكسل العسكري جراء مشاكل في التأشيرات.

وزير اسرائيلي ينتقد احجام واشنطن عن استخدام الفيتو في مجلس الامن

من ناحية أخرى، انتقد وزير الداخلية الاسرائيلي مئير شتريت العضو في الحكومة الامنية الجمعة رفض الولايات المتحدة استخدام الفيتو ضد قرار مجلس الامن الدولي الذي دعا الى وقف فوري لاطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح شتريت للقناة العامة في التلفزيون الاسرائيلي quot;قدمت وعود من جانب الاميركيين باستخدام الفيتو، لكن المؤسف انه لم يتم الايفاء بهذه الوعود تحت ضغوط الدول العربية التي اوفدت وزراء خارجيتهاquot; الى الولايات المتحدة.

واصدر مجلس الامن الدولي القرار 1860 ليل الخميس الجمعة بموافقة 14 عضوا من اصل 15. وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت. ودعا هذا القرار الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النار، ما يؤدي الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من قطاع غزةquot;.

وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية الجمعة تجاهل هذا القرار، في وقت استمر فيه الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، حيث قضى 785 فلسطينيا على الاقل خلال اسبوعين.

واضاف شتريت quot;لا نحتاج الى موافقة احد للدفاع عن سكان جنوب اسرائيل ضد اطلاق الصواريخ. ما يقوله الاميركيون واوروبا عن هذا الموضوع لا يهمني. ليس من حق احد ان يعطينا درسا في الاخلاقquot;.

مواجهات بين الشرطة الموريتانية ومتظاهرين

هذا ووقعت مواجهات الجمعة في نواكشوط بين قوات مكافحة الشغب ومتظاهرين طالبوا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل ردا على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، على ما نقل مراسل وكالة فرانس برس.

وحاول المتظاهرون عدة مرات الوصول الى السفارة الاسرائيلية، بلا جدوى، بعد ان اغلقت القوى الامنية الطرقات المؤدية اليها.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق الحشد، فيما رشق المتظاهرون القوى الامنية بالحجارة، واصيب افراد من الجهتين بجروح طفيفة، بحسب فرانس برس.

ووقعت المواجهات بعد مسيرة شارك فيها الالاف عقب صلاة الجمعة.

وفي 5 كانون الثاني/يناير قررت موريتانيا، وهي احدى الدول العربية الثلاث التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، quot;استدعاء سفيرها في اسرائيلquot; احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الجاري على غزة منذ 27 كانون الاول/ديسمبر.

وهذه المرة الاولى التي يجري فيها استدعاء السفير الموريتاني في اسرائيل منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1999، غير ان المبادرة لم تهدئ من غضب المتظاهرين.

رجال دين يتقدمون تظاهرة حاشدة في البحرين للتنديد باسرائيل

وشهدت البحرين اليوم الجمعة تظاهرات عدة للتنديد بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة والتضامن مع الفلسطينيين ابرزها مسيرة ضمت الالاف انطلقت من قرية الدراز غرب العاصمة وسار فيها رجال دين مسلمون سنة وشيعة ورجال دين مسيحيون وقادة تنظيمات سياسية بحرينية.

وسارت التظاهرة التي قدر عدد المشاركين فيها بنحو سبعة الاف شخص بينهم نساء واطفال بعد صلاة الجمعة في جامع الصادق شارك فيها رجال دين سنة وشيعة في قرية الدراز الشيعية غرب المنامة وردد المشاركون فيها شعارات منددة باسرائيل مثل quot;الموت لاسرائيلquot;.

وطالب المتظاهرون بوقف الحرب التي تشنها الدولة العبرية على القطاع وفك الحصار كما رددوا هتافات تنتقد quot;الصمت العربيquot;.

وتقدم التظاهرة عدد من كبار رجال الدين الشيعة مثل الشيخ عيسى قاسم والسيد عبدالله الغريفي ورجال دين سنة مثل الشيخ راشد المريخي والقس هاني عزيز من الارسالية الاميركية.

وقال القس هاني عزيز من الارسالية الاميركية الذي تقدم التظاهرة جنبا الى جنب مع القس الارثوذكسي افرام طعمي ورجال دين مسلمين من السنة الشيعة للصحافيين اثناء التظاهرة، ان مشاركته في هذه التظاهرة quot;تأتي تعبيرا عن رفض الابادة التي يتعرض لها اخواننا في غزةquot; مضيفا quot;ان كل الاديان السماوية ترفض هذا العدوان اللاانساني ضد الاطفال والنساء والابرياءquot; وفق تعبيره.

وقال عزيز quot;نشعر بالحزن والالم الكبير الذي تجيش به قلوبنا لما يقع على اخواننا من قتل وتدمير وتشريد (..) نريد من خلال هذه المسيرة ان نعبر لاخواننا الفلسطينيين اننا نشعر بآلامهمquot;.

وهذه هي المرة الاولى التي يخرج فيها رجال دين مسلمون ومسيحيون في تظاهرة احتجاجية موحدة منذ سنوات في البحرين.

وطالب بيان وزع اثناء التظاهرة quot;جماهير هذه الامة بان تقول كلمتها حتى لا تكون شريكة في الجريمة (..) فلا بد من اعلان وقفة مشرفة أمام الدين والتاريخ ومدوية في وجه كل المتآمرين والمتخاذلين على أرض غزة لنقول لهم بأن فلسطين أرض اسلامية لن نسمح ببيعها ولا التخاذل عليهاquot;.

واضاف بيان المسيرة quot;كانت المنافذ ولا زالت تفتح على الفتنة الطائفية في العراق وتغذيها ويدخل المال والسلاح والرجال (..) واليوم تحكم الحدود حتى لا يدخل رجل واحد ولو من الأطباء لإنقاذ المثقلين بالجروح والمهددين بالموت في مستشفيات غزةquot;.

وخلص البيان الى التأكيد quot;على دعم المقاومة الاسلامية .. وعلى ضرورة إغلاق السفارات الاسرائيلية في كل البلدان العربية والاسلامية وسحب السفراء من الكيان الصهيوني الغاضبquot; وquot;فك الحصار الظالم على شعب غزة من خلال فتح المعابر والحدود لأن غلق المعابر مشاركة في الحصار على شعب غزةquot;.

وفي مدينة المحرق (شرق العاصمة المنامة) خرجت تظاهرة بعد صلاة الجمعة في جامع الجمعية الاسلامية ضمت حوالى الفي شخص رددوا هتافات تنتقد quot;الصمت العربي حيال ما يجري في غزةquot; وتندد بالهجوم الاسرائيلي المستمر منذ 27 كانون الاول/ديسمبر والذي اسفر عن مقتل 780 فلسطينيا على الاقل.