كييف: اعلنت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشنكو مساء السبت ان اوكرانيا على استعداد quot;للقيام بتسويةquot; حتى تتمكن اوروبا من تسلم الغاز الروسي الذي يعبر اراضي هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.
وقالت تيموشنكو قبل اجتماع مع نظيرها التشيكي ميريك توبولانيك الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، quot;نحن مستعدون اليوم للقيام بتسوية والقيام بكل ما في وسع اوكرانيا بما في ذلك خطوات سياسية وتقنية حتى تتمكن اوروبا من تسلم الغاز الطبيعيquot;.
وكان الاتحاد الاوروبي وروسيا وقعا في وقت سابق من يوم السبت اتفاقا على مراقبة مرور الغاز الروسي عبر اوكرانيا، وزادا الضغوط على كييف للانضمام الى هذا الاتفاق الذي يفتح الطريق لاستئناف تسليم الغاز الروسي الى اوروبا والذي توقف منذ اربعة ايام بسبب خلاف بين موسكو وكييف.
سلوفاكيا ستعيد تشغيل مفاعل نووي متوقف
في سياق قريبقررت الحكومة السلوفاكية، بسبب ازمة الغاز، بدء عملية اعادة تشغيل الوحدة الثانية من محطة ياسلوفسكي بوهونيتش في1 (غرب) التي اوقفت عن العمل في الفترة الاخيرة، كما اعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو السبت في براتيسلافا.
وقال رئيس الوزراء في ختام اجتماع استثنائي للحكومة ان quot;حكومة الجمهورية السلوفاكية قررت، لما فيه مصلحة سلوفاكيا والصناعة والمواطنين، البدء بكل الاعمال التقنية حتى يمكن اعادة تشغيل هذه الوحدة في اقرب وقت ممكنquot;.
واوضح فيكو ان الحكومة قد اتخذت هذا القرار في الساعة 14,00 (13و00 ت غ) السبت quot;لدى تجاوز نقطة حساسةquot; تتعلق بالفترة التقنية الضرورية المحددة بستة ايام.
وكانت الوحدة الثانية من المحطة اوقفت في 31 كانون الاول/ديسمبر 2008، تطبيقا لالتزامات اتخذتها سلوفاكيا قبل انضمامها الى الاتحاد الاوروبي. وكانت الوحدة الاولى من هذه المحطة اغلقت اواخر العام 2006.