مقديشو: قال شهود عيان ان قتالا بين جماعات اسلامية صومالية متناحرة ومتمردين متشددين مدرجين على قائمة واشنطن للارهاب اسفر عن مقتل العشرات شمالي العاصمة مقديشو يوم الاحد.
ويقاتل متمردون اسلاميون القوات الحكومية والاثيوبية على مدى عامين منذ ارسلت اديس ابابا قوات للاطاحة باتحاد المحاكم الاسلامية من مقديشو.
وقتل اكثر من 16 الف مدني في التمرد واجبر مليون شخص على الفرار من منازلهم ويعتمد اكثر من ثلث السكان على المعونات.
لكن في ظل انسحاب ما يقدر بثلاثة آلاف جندي اثيوبي من البلاد فإن بعض الفصائل الاسلامية بدأت التحول فيما يبدو لمهاجمة مقاتلي حركة شباب المجاهدين المتشددة.
ويقول محللون انه في الوقت الذي قد يؤذن فيه الانسحاب الاثيوبي بفصل جديد في الصراع فانه قد يكون نافذة لادخال بعض الجماعات الاسلامية الصومالية في العملية السياسية وتشكيل حكومة واسعة التمثيل تشمل مختلف الفصائل.
وقال شهود عيان ان اكثر من 20 شخصا معظمهم مقاتلون لقوا حتفهم في معارك يوم الأحد بين حركة شباب المجاهدين وجماعة اسلامية اخرى في بلدة جورايل التجارية بوسط البلاد.
وقال الشيخ عبد الله ابو يوسف المتحدث باسم جماعة اهل السنة والجماعة ان مقاتليه قتلوا 30 من حركة شباب المجاهدين واستولوا على معظم اسلحتهم.
وقال احمد علي أحد سكان المنطقة لرويترز بالهاتف انه شاهد قتيلين أحدهما قائد بحركة الشباب. وأضاف ان اهل السنة والجماعة سيطرت على البلدة بعد صد هجوم.
وقال طبيب بمستشفى ايستارلين في جورايل انه استقبل 20 جريحا يوم الاحد وان المزيد في طريقهم للمستشفى.
جاء القتال في اعقاب اشتباكات دارت امس بين مقاتلي الشباب واسلاميين معتدلين في مدينة بلد على بعد 30 كيلومترا شمالي مقديشو.
وتقاتل حركة الشباب -التي قادت هجمات العام الماضي- الجنود الاثيوبيين والصوماليين ايضا في اماكن اخرى خارج العاصمة.
وفي حين قد يكون القتال صراعا بين جماعات اسلامية تتنافس على السلطة مع خروج الاثيوبيين فقد ترددت انباء عن ان ميليشيات محلية غاضبة من افعال حركة الشباب تشارك في القتال.
وتتهم واشنطن الجماعة بأن لها صلات وثيقة بالقاعدة. وتطبق حركة الشباب الشريعة الاسلامية على البلدات التي تسيطر عليها في جنوب الصومال.
وتتهم اهل السنة والجماعة حركة الشباب بتعقب وقتل زعمائها الدينيين وتدنيس المقابر.
وقال الرئيس الصومالي المؤقت شيخ ادن مادوبي ان حركة الشباب تمثل أكبر تهديد لاستقرار الصومال وناشد المجتمع الدولي المساعدة في بناء قوات امن صومالية.