مدريد-لندن: تظاهر الاف الاشخاص الاحد في قلب مدريد للتنديد بquot;الابادةquot; التي قالوا انها تنفذ في قطاع غزة وطالبوا بquot;السلامquot; في فلسطين. وجرت هذه المظاهرة ضد الهجوم الاسرائيلي على غزة في طقس مشمس بين ميدان سيبيليس وميدان بويرتا دل سول حيث من المقرر ان يقرا بعيد الظهر بيان لتاييد الفلسطينيين. ورفع المتظاهرون لافتات كبيرة كتب عليها quot;اوقفوا الابادة في فلسطينquot; على طول الطريق الذي سلكته المظاهرة التي شارك فيها ممثلو الاحزاب اليسارية ومن بينها الحزب الاشتراكي الحاكم واتحادات النقابات.

كما شارك في المسيرة العديد من المهاجرين من المغرب العربي، وارتدى عدد من المتظاهرين الكوفية التي اصبحت عند البعض رمزا للكفاح الفلسطيني ضد اسرائيل. وشارك في المظاهرة شخصيات ادبية وسينمائية.وردد المتظاهرون شعارات مثل quot;نحن جميعا فلسطينيونquot; وquot;اسرائيل قاتلةquot;، ولوحوا باعلام فلسطينية ورفعوا صورا لاطفال قتلوا في غزة خلال الهجوم الاسرائيلي.

وكتب على احدى اللافتات quot;شكرا تشافيزquot; في اشارة الى الرئيس الفنزويلي الذي اصبح بطلا في فلسطين بعد ان طرد السفير الاسرائيلي من كاراكاس.ووضع المتظاهرون كوفية على راس تمثال جواد الملك كارلوس الثالث (1716 ـ 1788) في ميدان بويرتا دل سول بينما وضعوا علما فلسطينيا على تمثال الملك.وجرت عدة مظاهرات تاييدا للفلسطينيين السبت في اسبانيا ولا سيما في برشلونه (شمال شرق البلاد) وفي عدد من العواصم الاوروبية.ودخل الهجوم الاسرائيلي السبت اسبوعه الثالث حيث اسفر حتى الان عن سقوط نحو 900 قتيل.

من جهة أخرى تجمع الاف الاشخاص الاحد في لندن تلبية لنداء منظمات يهودية منددين بحركة حماس ومعبرين عن تضامنهم مع اسرائيل وعن رغبتهم في سلام دائم في الشرق الاوسط.
وتجمع المتظاهرون الذين قالت الشرطة ان عددهم لم يتجاوز اربعة الاف في حين قال المنظمون انهم عشرون الفا، في ساحة الطرف الاغر (ترافلغار) بوسط العاصمة حاملين اعلاما اسرائيلية ولافتات كتب عليها quot;اوقفوا ارهاب حماسquot;.

وقالت سكتلنديارد ان شخصا اوقف بتهمة اثارة الشغب.في الجانب المقابل من تلك الساحة ووسط مراقبة امنية شديدة، تجمع مئتا متظاهر مناهضين لاسرائيل بينهم ايضا يهود مناهضون للصهيونية مرددين شعارات تدين اسرائيل، مثيرين ردودا صاخبة من الجانب الاخر.ودعا الخطباء حركة حماس الى الكف عن اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل.

وقال سفير اسرائيل في لندن رون بروسور quot;اليوم نتجمع كي يعلم اخواننا واخواتنا وابناؤنا وبناتنا في اسرائيل اننا معهم وكي يعلم اصدقاؤنا وجيراننا في بريطانيا ما هو موقفناquot;.واضاف ان quot;هدف شعب اسرائيل الوحيد والاساسي هو العيش في سلام بدون عنف ولا خوف ولا ارهابquot;.وردد المتظاهرون صلاة يهودية للسلام في اسرائيل وفي كافة انحاء العالم.كذلك جرت تظاهرة اخرى دعما لاسرائيل صباح الاحد في مانشستر (شمال غرب).