اثينا: احتجت اليونان الخميس بشدة لدى اسرائيل بعد قيام بحريتها بمنع سفينة يونانية استأجرها ناشطون موالون للفلسطينيين كانوا يحاولون تسليم مساعدات الى سكان قطاع غزة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية quot;لقد قمنا باجراء حازمquot; للاحتجاج لدى السلطات الاسرائيلية لكي تقوم بتوفير quot;الحماية والامنquot; للاشخاص الموجودين على متن السفينة.

واستنكر النائب اليوناني ثيودور دريتساس الموجود على متن السفينة ما جرى ووصفه بعمل quot;قرصنةquot; من قبل اسرائيل. اما كارن بالي المنسقة في quot;حركة فري غزةquot; (غزة الحرة)، وهي منظمة اميركية غير حكومية، التي تنظم الرحلة، فقالت ان قطعا حربية اسرائيلية حاصرت السفينة quot;روح الانسانيةquot; عندما كانت في المياه الدولية. واضافت quot;يبدو ان الزوارق الاسرائيلية هددت بفتح النار عليهم (ركاب السفينة) او منعهم من التقدم بأي طريقة، واتخذ قرار بالعودة الى مرفأ لارنكا (قبرص)quot;.

وكانت السفينة التي استأجرتها حركة quot;فري غزةquot; محملة باطنان من المعدات الطبية. واضاف دريتساس وهو ضمن مجموعة من 21 شخصا، 12 منهم يونانيون، quot;هذا عمل قرصنة غير مقبولquot; وquot;لا يحق للبحرية الاسرائيلية ان تتدخل في المياه الدوليةquot;. وكانت الحركة ارسلت في 30 كانون اول/ديسمبر سفينة مساعدات مخصصصة لغزة عادت ادراجها الى قبرص عندما اعترضتها البحرية الاسرائيلية في المياه الدولية.