واشنطن: اعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الخميس ان العسكريين الاميركيين يعدون عدة خطط لسحب القوات القتالية من العراق لا سيما سيناريو انسحاب في غضون 16 شهرا دعا اليه الرئيس المنتخب باراك اوباما.
وصرح المتحدث جيف موريل للصحافيين ان quot;مخططينا العسكريين يدركون ان الرئيس المنتخب دعا خلال حملته الانتخابية الى سحب الوية قتالية من العراق في غضون 16 شهرا. وبالتالي يبدو لهم من الحذر اعداد خطط تعكس هذا الخيارquot;.
وقال quot;نريد ان نكون جاهزين لنعرض على الرئيس الجديد عددا من الخيارات بما فيه انسحابا في غضون 16 شهرا لكن بطبيعة الحال سترافق كل هذه الخيارات ما يترتب عنها من مخاطرquot;.
واعلن اوباما في كانون الاول/ديسمبر quot;اعتقد ان 16 شهرا فترة كافية (...) وكما قلت مرارا ساصغي لتوصيات قادةquot; الجيش وانه quot;قد يكون ضروريا ابقاء قوة اضافية لتدريب (قوات الامن العراقية) وحماية الشعب العراقيquot;.
واكد الناطق باسم البنتاغون معلومات افادتها صحيفة نيويورك تايمز الخميس.
وذكرت الصحيفة ان قائد القوات الاميركية في العراق ريموند اوديرنو اوصى في كانون الاول/ديسمبر بسحب كافة الالوية القتالية بوتيرة اكثر ترو من فترة 16 شهرا التي تمناها اوباما والتي تنتهي في منتصف 2010.
واقترح الجنرال في البداية سحب لواءين قتاليين من اصل 15 في العراق اي ما بين سبعة الاف الى ثمانية الاف خلال الستة اشهر الاولى من 2009.
ووقع الاميركيون مع العراقيين اتفاقا امنيا ينص على سحب الوحدات القتالية في حزيران/يونيو 2009 قبل انسحاب كامل بحلول 2011.
وينتشر 142 الف جندي اميركي في العراق حاليا.