مقديشو: سيطر فصيل إسلامي معتدل على مواقع أخلتها القوات الأثيوبية في مقديشو الجمعة وذلك في إنتهاك لإتفاق تم التوصل إليه في جيبوتي برعاية الأمم المتحدة بشأن نقل المسؤوليات الأمنية. وقال شهود عيان ومسؤولون ان قوات تابعة لعبد الرحيم ايسي ادو من الجناح المعتدل للمعارضة الاسلامية، تسيطر على مواقع رئيسية في العاصمة الصومالية.

وقال ايسي ادو المتحدث باسم اتحاد المحاكم الاسلامية في مؤتمر صحافي quot;لقد سيطرت قواتنا على مناطق اخلتها القوات الاثيوبية من اجل الحفاظ على الامنquot;. وقال السكان ان قوات ايسي ادو سيطرت على وزارة الدفاع السابقة ومصنع سابق للمعكرونة واستاد وهي المناطق التي اخلتها القوات الاثيوبية في وقت سابق من هذه الاسبوع.

وافاد احد شهود العيان ويدعى حسن فرح دويو ان quot;اسلاميين في عشرات من العربات سيطروا على مبنى وزارة الدفاع بعد ان غادرت القوات الاثيوبية منطقة شيركول. وهم يهتفون quot;الله اكبرquot;. وكان الجيش الاثيوبي بدأ انسحابه من العاصمة الصومالية الثلاثاء. واعلنت اثيوبيا في الثاني من كانون الثاني/يناير انها باشرت خطة لسحب قواتها بالكامل من الصومال، مؤكدة ان هذه العملية quot;ستستغرق بعض الوقتquot;.

وكان الجيش الاثيوبي تدخل رسميا في نهاية العام 2006 لمساندة الحكومة الصومالية، والحق الهزيمة بقوات المحاكم الاسلامية التي كانت توصلت الى السيطرة على قسم كبير من وسط وجنوب الصومال طيلة اشهر.