قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أضخم خطة أمنية في تاريخ أميركا لحماية أوباما يوم التنصيب

إلى أي مدى سينسجم فريق العاملين مع أوباما؟

أوباما يُنصب بعد أيام والديمقراطية لن تكون على أولوية إدارته

أول رئيس أميركي أسود يؤدي مراسم القسم تحت ظلال لينكولن محرر العبيد في رمزية دالة

واشنطن:
حذر الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما مواطنيه الأميركيين من أوقات صعبة وتحديات كبيرة امامهم، وهو في رحلته التاريخية الى البيت الأبيض بالقطار من فيلاديلفيا الى واشنطن لتسلم منصبه رئيسا للولايات المتحدة. وتعتبر رحلة القطار بمثابة بداية لاحتفالات تنصيبه رئيسا للبلاد في العشرين من الشهر الحالي.
وتحاكي هذه الرحلة رحلة شبيهة قام بها الرئيس الأميركي الراحل ابراهام لينكون عام 1861، حيث يقطع فيها أوباما وعائلته مسافة 220 كيلومترا الى العاصمة واشنطن. وأبطأ القطار في عدد من المدن حتى يتمكن أوباما من تحية الجماهير، ثم توقف في ويلمينجتون لينضم اليه ركبه نائب الرئيس المنتخب جو بايدن وعائلته.
ودعا اوباما الأميركيين الى الصبر على تحمل الشدائد التي قد يواجهونها في المستقبل، للخروج من الازمة الاقتصادية المتفاقمة، التي تعد الاسوأ منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي. وقال ان quot;بعض التحديات لن يتم تجاوزها بسهولة، بل ستكون هناك عراقيل وبدايات صعبة واحباطات وخيبات وغضبquot;.
وبدأت الرحلة من محطة الشارع الثلاثين بفيلاديلفيا على متن قطار صنع قبل ثمانين سنة. وتوقف القطار في مدينة بالتيمور بولاية ماريلاند حيث خطب اوباما امام حشد من نحو مئة ألف شخص. واوضح اوباما ان quot;أميركا باتت في مفترق طرق، فهي امة في حرب، والاقتصاد في ازمة صعبة، والحلم الأميركي يبدو وكأنه يتسرب من ايديناquot;.
وسيلتحق أوباما يوم الأحد بعدد من المشاهير خلال حفل موسيقي رسمي عند أعتاب نصب لينكولن. ويوم الإثنين سيحيي أوباما ونائبه بايدن يوم مارتن لوثر كينغ. وسيجري تنصيب أوباما رسميا الثلاثاء المقبل، ويتوقع أن يجذب حفل تنصيبه حشودا كبيرة. وتشهد واشنطن اجراءات أمن غير مسبوقة عشية الاحتفال بتنصيب أوباما، حيث يتوقع حضوره ما لا يقل عن مليوني شخص.
quot;أضخم