نيروبي: اعلن رئيس الوزراء الصومالي الاسبق محمد علي جيدي الاحد انه مرشح لمنصب رئيس البلاد الذي اصبح شاغرا بعد استقالة الرئيس عبدالله يوسف احمد في الشهر الماضي.
وقال جيدي لمئات من مؤيديه في فندق في العاصمة الكينية نيروبي ان quot;الصومال يواجه واقعا قاسيا يحتاج الى زعيم صاحب ارادة للتعامل معهquot;.
واضاف جيدي قائلا quot;لست الوحيد القادر على ادارة الازمات الحالية ولكنني صاحب الخبرة الاكبر للقيام بذلك. انني اريد تعزيز السلام والوئامquot;.
ومن المقرر ان ينتخب البرلمان الصومالي في نهاية الشهر الحالي رئيسا يحل محل عبدالله يوسف الذي استقال في نهاية كانون الاول/ديسمبر عقب خلاف استمر عدة اشهر بينه وبين رئيس وزرائه نور حسن حسين.
واعلن نور حسين الخميس انه سيكون مرشحا لرئاسة البلاد التي تعاني من حرب اهلية منذ 1991.
وكان جيدي (56 عاما) اول رئيس للحكومة الاتحادية الانتقالية التي شكلت في نهاية 2004. وشغل هذا المنصب من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 حتى تشرين الاول/اكتوبر 2007. وقد استقال بعد صراع شديد على السلطة مع عبدالله يوسف الذي استقال في نهاية كانون الاول/ديسمبر معترفا باخفاقه في تحقيق السلام.
وقد تعرض الصومال للدمار بسبب الحرب الاهلية المستمرة منذ 18 عاما. كما انه يعاني من وضع انساني بالغ السوء حيث يحتاج نحو نصف السكان الى مساعدات. واصبحت سواحل الصومال الذي يقع في القرن الافريقي من المناطق الرئيسية للقرصنة في العالم.
ومن بين المرشحين الاخرين المعلنين لمنصب الرئيس عمدة مقديشو السابق عدي حسن غابو والشيخ شريف شيخ احمد رئيس المحاكم الاسلامية وزعيم الجناح المعتدل في حركة المعارضة quot;التحالف من اجل تحرير جديد للصومالquot;.