قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صحف كويتية ترحب بالقادة العرب المشاركين في القمة العربية الإقتصادية

القمة الاقتصادية العربية الأولى تنطلق اليوم في الكويت وغزة في صلب أعمالها

محمد بن راشد يوجه قصيدة من الأمة إلى القمة

وزير الإعلام الكويتي: 17 من القادة العرب سيحضرون القمة

توالي توافد القادة العرب للمشاركة في قمة الكويت

غزة تقلب طاولة العرب الاقتصادية.. في الكويت

القصار: القمة خطوة لتكوين أسرة اقتصادية عربية

المحمد: يجب إيقاف العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة

القمة الاقتصادية تنطلق الإثنين وسط انقسام عربي أذكته السياسة

مأساة غزة تفتتح أعمال القمة العربية الاقتصادية في الكويت

إيلاف من الكويت، وكالات:شدد الرئيس السوري بشار الأسد على quot;أهمية المساعدة المادية والدعم السياسي لغزةquot;، مشيراً الى ان quot;ما يحصل في غزة من اجرام تداعياته قد تنعكس على بلدانناquot;. وقال الاسد خلال القائه كلمة سوريا في افتتاح القمة الاقتصادية في الكويت: quot;لسنا هنا لكي نتخذ البيانات عن الفلسطينيين، وأتمنى ان تكون هذه القمة قمة قرارات لا تسويات فالمقاومة أساس لبقائناquot;.

واعتبر الاسد أن quot;النوايا العدوانية للاسرائيليين لم ولن تتغير، كل هذه المعطيات تجعل تكرار هذا العدوان في أي وقت أمر وارد، لذلك نشدد على ضرورة دعمنا للمقاومة الفلسطينينة، لأن القيام بالعملية العسكرية في غزة كان صعبا لو لم يكن هناك انقسام فلسطينيquot;.

وكان افتتح أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين أعمال القمة التي سيكون على رأس ملفاتها quot;الأزمة في غزةquot; إلى جانب محاولة رأب الصدع بين الدول العربية، والذي ظهر خلال الأيام القليلة الماضية، من خلال quot;قمة غزةquot; في العاصمة القطرية، الدوحة.

وتأتي قمة الكويت الاقتصادية وسط quot;تحديات بالغة الدقةquot; تتمثل في بعدين، الأول quot;اقتصاديquot; وهو الأزمة المالية التي تعصف بدول العالم ومن بينها بالطبع دول المنطقة، والثاني quot;سياسيquot; يتمثل في التطورات الساخنة بالمنطقة، جراء ما جرى على مدار الأسابيع الثلاثة الأخيرة في قطاع غزة. وفي تقرير لها عن القمة، التي تحظى باهتمام بالغ ليس على مستوى الدول العربية فحسب، بل يمتد إلى آفاق عالمية، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot;، أن القمة تكتسب أهميتها من كونها الأولى التي تخصص لبحث القضايا الاقتصادية العربية.

برنامج الجلسة الأولى للقمة العربية الاقتصادية في الكويت

يتضمن برنامج الجلسة الافتتاحية كلمات لعدد من الرؤساء والشخصيات السياسية، وستبدأ الجلسة بكلمة يلقيها صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ومن ثم كلمة للرئيس السوري لبشار الأسد، ومن ثم كلمة للرئيس المصري محمد حسني مبارك، يليه كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ثم كلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ثم يليه كلمة للرئيس السنغالي عبد اللاي واد، ثم كلمة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ، ثم يليه كلمة لروبرت زوليك رئيس البنك الدولي، ويختتم محمد الغانم، رئيس غرفة التجارة والصناعة في الكويت الجلسة الافتتاحية الأولى.

ويأتي انعقاد القمة وسط تحديات بالغة الدقة تتمثل في بعدين الأول اقتصادي وهو الأزمة المالية والاقتصادية التى تعصف بدول العالم ومن بينها دول المنطقة والثاني سياسي يتمثل في التطورات الساخنة في منطقة الشرق الأوسط جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.