روما: صرح وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني اليوم بأن quot;سورية لم تقم بالدور الذي كان بإمكانها أن تؤديه، والذي يكمن في quot;تشجيع قادة حماس في المنفى بدمشق على السلامquot;. وقال: quot;اتخذ قادة حماس في المنفى دورا أكثر تصلبا مقارنة بزملائهم في غزةquot;. وأشار الى أن قادة حماس في غزة quot;ربما كانوا يحبذون التوصل إلى هدنة في وقت مبكرquot;.

ونوه فراتيني بأنه سيجري اتصالات مع القيادة السورية، مشيرا إلى أن العلاقات بين دمشق وروما ايجابية جدا. وأفادت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن فراتيني سيبدأ جولة شرق أوسطية اليوم الاثنين يستهلها بلقاء نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني، ثم الاجتماع يوم الثلاثاء برئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت ووزير دفاعه ايهود باراك، لينتقل بعدها إلى رام الله للقاء رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض. ومن المتوقع أن يزور فراتيني الأربعاء القادم القاهرة للقاء نظيره المصري أحمد أبو الغيط.

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد ذكر في وقت سابق أنه ينوي زيارة دمشق وكذلك بيروت. وقال وقتذاك: quot;سيكون لدينا جدول أعمال حافل للغاية، ونحن على اتصال مع السلطات السورية إذ من الواضح أن دور دمشق مهم لامتصاص الجانب الأكثر تصلبا في حركة حماس الذي لا يبدو أنه ميال لقبول الاقتراح المصريquot;.