قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين انه يمنح مبعوثه الجديد الى الشرق الاوسط جورج ميتشل كل الصلاحيات الضرورية كي يجري محادثات quot;نشيطةquot; ويحقق quot;تقدما حقيقياquot; نحو السلام. وقال اوباما خلال استقباله وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وميتشل قبيل سفر هذا الاخير الى الشرق الاوسط ان قضية السلام في الشرق الاوسط مهمة للولايات المتحدة quot;وهي مهمة لي شخصياquot;.

واضاف ان quot;مهمة السناتور ميتشل تقوم على الالتزام بطريقة نشيطة وثابتة من اجل تحقيق تقدم حقيقيquot;. واشار الى ان ميتشل يملك جميع الصلاحيات اللازمة من قبل الرئيس ووزيرة الخارجية quot;وكذلك عندما سيتحدث، سيتحدث باسمناquot;.وخلف اوباما جورج بوش الذي اخذ عليه تأخره في لعب دور صانع السلام في الشرق الاوسط كما ان اوباما شدد على كون رحلة ميتشل بعد اقل من اسبوع على تنصيبه هي احدى المبادرات الدبلوماسية للادارة الاميركية الجديدة.

واوضح اوباما انه اوكل الى ميتشل المهمة كي نقول quot;الى اي مدى نحن نعتبر هذه المسألة ملحةquot;. وطلب منه ايضا الاستماع الى مختلف الفاعلين الاقليميين لمعرفة كيف يفكرون.واضاف quot;نأمل ان يتمكن السناتور ميتشل من اعطائنا افكارا حول الطريقة الكفيلة بترسيخ وقف اطلاق النار (بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة) من اجل تأمين امن اسرائيل والعمل بشكل يتلقى معه فلسطينيو غزة المواد الاساسية التي هم بحاجة اليها.

و كانت وزارة الخارجية الاميركية أعلنت في وقت سابق ان جورج ميتشل سيغادر الولايات المتحدة الاثنين متوجها الى اسرائيل والضفة الغربية ومصر والاردن والمملكة العربية السعودية. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية روبرت وود للصحافيين ان quot;موفد السلام الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سيتوجه الى الشرق الاوسط واوروبا من 26 كانون الثاني/يناير الى الثالث من شباط/فبرايرquot;.

وسيرافق ميتشل مسؤولون اخرون في وزارة الخارجية بينهم ديفيد هايل المسؤول عن دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاميركية ومستشارون من البيت الابيض والبنتاغون بحسب المتحدث.ولم يحدد وود برنامج ميتشل بدقة لكن مسؤولا في الخارجية قال ان ميتشل سيبدأ جولته في القاهرة الثلاثاء. وينتظر ان يجري ميتشل بعد ذلك محادثات من الاربعاء الى الجمعة مع الاسرائيليين والفلسطينيين في اسرائيل والضفة الغربية على ما قال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه.

وفي رام الله، قال كبير المفاوضين الفلطسينيين صائب عريقات ان ميتشل سيلتقي عباس الخميس. واوضح لوكالة فرانس برس ان quot;اللقاء بين المبعوث الاميركي والرئيس عباس سيعقد في رام الله عند الساعة 12,30 (الساعة 10,30 ت.غ.).وكان مسؤول فلسطيني قال فيو قت سابقان اللقاء سيعقد الاربعاء. والسبت يواصل ميتشل جولته حيث يجري محادثات في عمان مع المسؤولين الاردنيين على ان يتوجه الاحد الى الرياض.

واضاف المسؤول ان ميتشل سيزور باريس الاثنين ولندن الثلاثاء قبل العودة الى واشنطن لاطلاع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على نتائج جولته مشيرا الى ان برنامج الجولة قد يعدل حسب الظروف.واوضح انه قد يزور تركيا كذلك لكن الزيارة لم تتاكد بعد بسبب مشاكل في التوقيت.

وبحسب وسائل الاعلام المحلية، سيلتقي ميتشل الاربعاء وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.وهذه اول جولة لمسؤول اميركي رفيع المستوى الى الشرق الاوسط منذ الهجوم الاسرائيلي الدموي على قطاع غزة الذي استمر 22 يوما وانتهى في 18 كانون الثاني/يناير، ومنذ تولي الرئيس الاميركي باراك اوباما مهماته في البيت الابيض.

وقال وود ان ادارة اوباما quot;ستبذل قصارى جهدها لارساء سلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل وجيرانهاquot;. وتابع ان quot;ميتشل سيعمل على تعزيز وقف اطلاق النار في غزة واقامة نظام فعال له مصداقية لمنع اعمال التهريب واعادة تسليح حماس وتسهيل اعادة فتح المعابرquot; الى قطاع غزة.واوضح انه مكلف ايضا quot;تلبية الحاجات الانسانية الفورية لفلسطينيي قطاع غزة بفعالية واعمال اعادة الاعمار وترسيخ عملية السلامquot;.