رام الله: قال المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل اليوم ان وقفا طويل الامد لاطلاق النار في غزة يجب ان يستند الى وقف عمليات تهريب الاسلحة الى القطاع ووقف الاعمال العدائية وفتح المعابر الحدودية على اساس الاتفاقية المبرمة عام 2005.

واكد ميتشل خلال اجتماعه برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس ان الاهمية القصوى تعطى لتثبيت وقف اطلاق النار. واشار الى تاكيد الرئيس الامريكي باراك اوباما التزام الولايات المتحدة بضمان امن اسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها لافتا الى ان الادارة الامريكية الجديدة تتمسك بحل الدولتين للشعبين.

ومن جانبه شدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاربعاء للمبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل على اهمية عودة السلطة الفلسطينية الى قطاع غزة الذي طردتها منه حركة حماس عام 2007 كما صرح مسؤول اسرائيلي كبير.وقال هذا المسؤول ان اولمرت اوضح انه quot;من الضروري بعد العملية المظفرة (التي قامت بها اسرائيل في قطاع غزة) ان تتقلص سلطة حماس وان تكون السلطة الفلسطينية قادرة على ترسيخ قدميها من جديدquot; في قطاع غزة.

وحسب المسؤول فان رئيس الوزراء الاسرائيلي اوضح لميتشل ان quot;فتح المعابر بصورة دائمة مع قطاع غزة مرتبط بقضية الجندي جلعاد شاليطquot; الذي خطفته مجموعات فلسطينية في حزيران/يونيو 2006. واشار اولمرت ايضا الى ان وقف اطلاق النار الساري منذ 18 كانون الثاني/يناير quot;سيتم الالتزام به وتقييمه تبعا لعودة الهدوء التام ووقف اطلاق الصواريخ والاعمال الارهابية وتهريب الاسلحةquot;.

واضاف وفقا للمسؤول نفسه quot;اذا اطلقت حماس النار فاننا سنردquot;.