القدس: ذكرت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الخميس ان رئيس الحكومة الاسرائيلية المستقيل ايهود اولمرت يؤيد اجلاء 60 الف مستوطن متواجدين في الضفة الغربية في اطار خطة سلام مع الفلسطينيين. واوردت الصحيفة ان اولمرت قدم الخطوط العريضة لهذه الخطة قبل اقل من اسبوعين من الانتخابات النيابية خلال لقائه الاربعاء الموفد الاميركي جورج ميتشل في القدس الذي يقوم بجولة شرق اوسطية.

واكد اولمرت quot;سيتوجب على 60 الف من اصل ربع مليون اسرائيلي يعيشون في الاراضي (الفلسطينية) تغيير مكان اقامتهمquot;. وكان اولمرت قدم استقالته في 2008 بعد ورود اسمه في قضايا فساد. وخسر قيادة كاديما، حزب الوسط الحاكم الذي تقوده حاليا وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني، المرشحة للانتخابات التي ستجري في 10 شباط/فبراير.

واكدت الصحيفة ان اولمرت عرض امام ميتشل للمرة الاولى ارقاما حول عدد المستوطنين الذي سيتم اجلاؤهم في حال انسحبت اسرائيل من الضفة الغربية. وكان اولمرت اشار في ايلول/سبتمبر الماضي الى تأييده انسحابا quot;شبه كاملquot;.

ويؤيد اولمرت ضم الكتل الاستيطانية حيث يعيش غالبية المستوطنين. ويقترح في المقابل الحاق اراضي واقعة جنوب اسرائيل بالدولة الفلسطينية المزمع انشاؤها تعادل مساحة القطاعات التي تكون ضمتهااسرائيل.

كما يؤيد تقاسم القدس من خلال وضع الاحياء العربية في القدس الشرقية تحت اشراف فلسطيني وبقاء الاحياء اليهودية تحت السيادة الاسرائيلية.اما الاماكن المقدسة اليهودية والمسيحية والاسلامية فستكون بادارة سلطة دولية.