القدس: رفض بنيامين نتانياهو الذي يعتبر الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الاسرائيلية المقبلة اجلاء اي مستوطنين من الضفة الغربية مشددا على انه غير ملزم بتعهدات قد يكون قطعها رئيس الوزراء المستقيل ايهود اولمرت على ما ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الجمعة.

وقال نتانياهو زعيم المعارضة اليمينية وحزب الليكود quot;لا اعتبر اني ملزم بتعهدات اولمرت بالانسحاب (من الضفة الغربية) ولن اخلي مستوطنات. كل تفاهم تم بهذا الشأن لا اهمية له ولن تقره (حكومته المحتملة)quot;.

وذكرت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الخميس ان اولمرت يؤيد اجلاء 60 الف مستوطن من الضفة الغربية في اطار خطة سلام مع الفلسطينيين. ويبدو انه عرض الخطوط العريضة لهذه الخطة امام الموفد الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الاربعاء في القدس.

ويدعو رئيس الوزراء المستقيل الى ضم الكتل الاستيطانية الكبيرة حيث تقيم غالبية المستوطنين. في المقابل يقترح نقل اراضي واقعة في جنوب اسرائيل توازي مساحتها المناطق التي يتم ضمها في الضفة الغربية، الى الدولة الفلسطينية في المستقبل.

واولمرت الوارد اسمه في عدة قضايا فساد لم يعد زعيما لحزب كاديما الوسطي الحاكم الذي باتت تتولى قيادته وزيرة الخارجية تسيبي ليفني المرشحة الى الانتخابات التشريعية المبكرة في العاشر من شباط/فبراير. وقد نأت ليفني بنفسها عن هذه التصريحات ايضا مؤكدة مساء الخميس خلال تجمع انتخابي في تل ابيب انها quot;لا تلزمها ولا تمثل موقفهاquot;.