الخرطوم: نفت التشاد بشكل quot;قاطعquot; الجمعة الإتهامات السودانية لنجامينا بتقديم دعم لوجستي لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور (غرب السودان). وجاء في بيان صادر عن الحكومة ان quot;حكومة التشاد تنفي قطعا اي ضلوع في المواجهات الداخلية في السودان وتستغرب محاولة الخرطوم للربط بين التشاد واحداث السودان التي تم استخلاص عبرها وتحديد اطرافها بشكل واضحquot;.

واتهم وزير الاعلام السوداني كمال عبيد الخميس الجيش التشادي بتقديم امدادات الى حركة العدل والمساواة قرب الفاشر، كبرى مدن شمال دارفور، وفي المهاجرية. وشهدت هاتان المنطقتان هذا الاسبوع معارك بين المتمردين والقوات الحكومية السودانية.

ورأت نجامينا في البيان ان quot;النظام السوداني الذي اكدت الخطط الجديدة التي املاها على اتباعه المجتمعين اخيرا في الخرطوم مشاريعه لزعزعة الاستقرار في التشاد، يحاول الان التمويه عن اهدافه العدوانية باعطاء تفسير جديد لاحداث مسلحة جرت على ارضهquot;. واتهمت التشاد السودان هذا الاسبوع بالمشاركة في انشاء quot;اتحاد قوى المقاومةquot; في 18 كانون الثاني/يناير وهو يضم ابرز حركات التمرد التشادية.

وتتبادل تشاد والسودان على الدوام الاتهامات بدعم المتمردين في الدولة المجاورة. وقطع السودان في ايار/مايو الفائت علاقاته الدبلوماسية مع تشاد بعد هجوم مفاجىء لمتمردي دارفور الذين بلغوا مشارف الخرطوم، مؤكدا ان نجامينا كانت وراء هذا الهجوم. واستؤنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.