لندن: أعلن القائد السابق للقوات البرية البريطانية الجنرال ريتشارد دانات ان الحكومة البريطانية رفضت ارسال تعزيزات الى افغانستان طلبتها القيادة العليا للجيش، في مقابلة نشرتها صحيفة quot;ذا صنquot; الثلاثاء. وعبر الجنرال دانات الذي تقاعد الشهر الماضي عن خيبة امله من حكومة غوردن براون التي رفضت ارسال الفي جندي اضافيين. واضاف ان على القوات المنتشرة في افغانستان ان تقاتل ويدها مكبلة.

وقال ان الجيش طلب زيادة القوات منذ بداية 2009، quot;عندما يقول الجيش نحتاج الى مزيد من القوات ويمكننا ارسالها، عليهم عندها بصراحة ان ياخذوا بتلك النصيحة وان ينشروا العدد الذي نوصي بهquot;. وتابع quot;ان كان الامر يتطلب توفير المزيد من الموارد وبذل المزيد من الجهد، فلنفعل ذلك .. وليس ان نفعل ذلك وجزء من احدى ذراعينا على الاقل ملوي خلف ظهرناquot;.

وينتشر في الوقت الحالي 8300 جندي بريطانيا في افغانستان في مواجهة قوات طالبان. ويتعرض براون باستمرار للمساءلة بشأن الغاية والهدف من دور هذه القوات التي فقدت 219 جنديا منذ 2001. ويدرس الرئيس الاميركي باراك اوباما طلبا من قائد القوات الاجنبية الجنرال ستانلي ماكريستال لارسال قوات اضافية.

وردا على تصريحات الجنرال دانات قالت وزارة الدفاع البريطانية انها ستراجع عدد القوات في ضوء الانتخابات الافغانية التي جرت في اب/اغسطس. واحرج دانات الحكومة من قبل اثناء توليه مهامه من خلال المطالبة بمزيد من القوات.

وقالت الوزارة في بيان quot;قلنا دائما اننا سنراجع عدد القوات بعد الانتخابات الافغانية، في ضوء توصيات الجيش والوضع على الارض ونتيجة المباحثات الدولية بشأن تقرير ماكريستالquot;. واضافت ان quot;القرار المتعلق بعدد القوات مستقبلا يناقش مع الحلفاءquot;. وطلب قائد قوات التحالف في افغانستان الجنرال الاميركي ستانلي ماكريستال ارسال 40 الف جندي اضافي.