شهدت مدن بغداد والعمارة والبصرة العراقية، تظاهرات تطالب باعتماد القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعدده بالانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها بالعراق في 16 كانون الثاني/يناير المقبل.

بغداد: تأتي هذه التظاهرات بعد وقت قصير من اعلان المرجع الشيعي الاعلى اية الله علي السيستاني تأييده للقائمة المفتوحه ودعوته الى اعتمادها في الانتخابات المقبلة. وتتيح القائمة المفتوحة للناخبين التعرف على اسماء وهويات المرشحين في الانتخابات بينما لا تسمح القائمة المغلقة، بذلك وتكتفي بالاعلان عن اسمها ورقمها فقط.

ففي بغداد، نظم الحزب الدستوري العراقي تظاهرة في ساحة الفردوس، وسط العاصمة العراقية للمطالبة بالقائمة المفتوحة في الانتخابات المقبلة، ووصفت الشعارات التي رفعها المتظاهرون والهتافات التي رددوها القائمة المفتوحة بانها quot;تعبير صادق عن رأي الشارع العراقي في اختيار ممثليه بحريةquot;. وفي البصرة والعمارة جنوبي العراق نظمت اليوم تظاهرات مماثلة للغرض نفسه.

في هذه الاثناء اكدت النائبة عالية نصيف، عن القائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي، ان القائمة الجديدة التي سيتم الاعلان عنها قريبا ستضم شخصيات معروفة لها مكانتها في الشارع العراقي من بينهم لاعب كرة القدم العراقي المعروف أحمد راضي وحسين سعيد، احد ابرز قيادات اتحاد كرة القدم في العراق والكاتب المعروف حسن العلوي.

واضافت نصيف في تصريح صحافي نقلته وكالة انباء عراقية محلية اليوم أن quot;الاعلان عن التشكيلة الجديدة للقائمة العراقية تأجل لمرات مرات بسبب الطلبات الكثيرة التي تصل من مختلف الكيانات والشخصيات والتي تعبر عن رغبتها الانضمام للقائمةquot;. يشار الى ان مفوضية الانتخابات حددت الحادي والعشرين من الشهر الجاري كآخر موعد لإعلان الائتلافات الجديدة .