أعلن الرئيس الأذربيجانيأن بلادهلن تسمح لأرمينيا أبدا بالخروج من العزلة، وتعتقد باكو أن تطبيع العلاقات التركية - الأرمنية حاليا يتعارض مع مصالح أذربيجان.

باكو: قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خلال الجلسة الموسعة لمجلس الوزراء المنعقدة يوم الجمعة بأن أذربيجان التي يتزايد دورها في المنطقة والعالم باستمرار لن تسمح لأرمينيا أبدا بالخروج من العزلة.
وقد وقع وزيرا الخارجية الأرمني والتركي أدوارد نالبانديان وأحمد داود أوغلو في زيوريخ يوم الأحد الماضي (11 أكتوبر) بروتوكولين حول اقامة العلاقات الدبلوماسية حول تطوير العلاقات الثنائية. ويجب الآن التصديق على الوثيقتين في برلماني البلدين.

وتعتقد الجهات الرسمية في باكو بان تطبيع العلاقات التركية - الأرمنية قبل تسوية مشكلة قره باخ يتعارض مع مصالح أذربيجان.
وقال علييف، مؤكدا على عبارة quot; ان الدور المتنامي لأذربيجان في المنطقة والعالم لن يسمح ابدا لأرمينيا بالخروج من العزلة quot;، ان الأحداث الأخيرة في المنطقة يحتمل ان تكون قد شجعت أرمينيا بعض الشيء.

وحسب رأي علييف، الذي نقلت تصريحاته وكالة الأنباء الأذربيجانية، ان quot;المذنب الحقيقي في ظهور هذا الوضع هو القيادة الأرمنية نفسها. وستناضل أذربيجان حتى النهاية من أجل مصالحها القومية، مضيفا أن quot;هذا النضال عادلquot;.
واضاف علييف قائلا إن واقع الحال في المنطقة يجب ان يتغير لصالح اذربيجان التي لن تقبل باي وضع آخر. وأضاف علييف: لا يمكن تحقيق أي مشروع في المنطقة بدون مشاركة اذربيجان.

وقال علييف أيضا إن الجيش الأذربيجاني يعتبر من أقوى الجيوش في المنطقة ويمتلك قدرات عسكرية كبيرة للغاية.
وأضاف أن اذربيجان تعيش في ظروف الحرب ولم يجر بعد حل مشكلة قره باخ والسبب الوحيد لذلك هو الموقف غير البناء لأرمينيا التي quot;تستخدم في عملية المفاوضات حاليا تكتيك المماطلة في الوقتquot;، على حد قوله.