واشنطن: اعلن الموفد الاميركي الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك انه quot;منشغلquot; للغاية الى حد انه لا يعير انتباها للانتقادات التي اثارها صمته في واشنطن.

وقال هولبروك الاربعاء لنشرة quot;ذي كيبلquot; حول السياسة الخارجية على الانترنت quot;لم اكن اعرف اني اعتبرت في عداد المفقودين لاني كنت منشغلا طوال النهارquot;.

وغاب الموفد الاميركي عن الساحة العامة فيما تشهد افغانستان ازمة تسببت بها الاتهامات بحصول عمليات تزوير في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العشرين من اب/اغسطس. وفي باكستان حيث تتكثف اعمال العنف، شن الجيش هجوما واسع النطاق ضد المقاتلين الاسلاميين في منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية.

وبحسب مصادر دبلوماسية لم تكشف هويتها للمدونة الالكترونية المتخصصة quot;نيوكس اند سبوكسquot;، فان الموفد الاميركي طلب من البيت الابيض الابتعاد عن المفاوضات التي بداتها الدول الغربية الكبرى مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي بهدف اقناعه بالموافقة على اجراء دورة ثانية للانتخابات الرئاسية.

وبحسب وول ستريت جورنال الاربعاء، كان كرزاي يريد التفاوض مع السناتور الاميركي جون كيري بدلا من هولبروك الذي باتت علاقته الشخصية معه حساسة.

ورفض هولبروك فكرة ان جون كيري يمكن ان يحل محله. وقال للمدونة الالكترونية ذي كيبل الاربعاء quot;وحده صحافي يسعى وراء التحريض قد يفكر بهذه الطريقةquot;.

واضاف انه تحدث نحو 25 مرة مع جون كيري خلال المفاوضات التي تلت الانتخابات، وان وجود السناتور في المنطقة متوقع مسبقا ومرتبط بتعزيز المساعدة الاميركية لباكستان والتي يدعمها كيري.