قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت السلطات السويسرية اليوم عدم وجود تسربات إشعاعية من مفاعل لتوليد الطاقة الكهربائية شمال سويسرا بعد الخلل الذي أصاب وحدات المفاعل في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

برن: أوضحت هيئة مراقبة الأمن النووي الاتحادية في سويسرا في بيان لها اليوم ان quot;خللا أصاب نظام تزويد مفاعل (بتسناو - 2) بمياه التبريد بعد ساعة من منتصف ليلة امس الأحد ما ادى الى ايقاف تشغيله تلقائيا لمدة ثماني ساعات وفق المعايير المتفق عليها دوليا في هذا الصددquot;.

واضاف البيان ان quot;الأجهزة المختصة هرعت الى مكان المفاعل لاصلاح العطب وقياس نسبة الاشعاع في محيطه والتي لم تتجاوز المعدلات المتعارف عليها وفق تعليمات الوكالة الدولية للطاقة النوويةquot;. ويأتي هذا الحادث بعد نحو ستة أسابيع من اعادة تشغيل هذا المفاعل النووي مجددا بعد عمليات صيانة واسعة مر بها في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين شملت تغيير الوقود النووي المستخدم فيه.

يذكر ان سويسرا تملك خمس مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية تقوم بتوليد 40 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في البلاد وتسعى وزارة الطاقة والبيئة لاقناع الرأي العام بأهمية بناء مفاعل نووي جديد لضمان الحصول على الطاقة الكهربائية