اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان الرئيس باراك اوباما سيقدم خارطة طريق لجيشه في افغانستان ولكنه لن يتدخل في جميع القرارات التي يتخذها جنرالاته.

واشنطن: في مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية العامة quot;بي بي اسquot; وبعد زيارة لباكستان استمرت ثلاثة ايام، سئلت كلينتون عما اذا كان الجنود الاميركية سينسحبون من المنطقة الحدودية بين باكستان وافغانستان والتفرغ لحماية المناطق الاهلة بالسكان في اطار استراتيجية جديدة سيعلن عنها البيت الابيض.

اجابت كلينتون ان quot;الرئيس لن يهتم بكل القرارات التي يتخذها جنرالاتهquot;. واضافت quot;الرئيس سيقول: هذه هي اهدافنا الاستراتيجية، هذا ما نحن بحاجة اليه للقيام بمهمتنا، وهذه هي القوات التي سنعطيكم اياها، هؤلاء هم المدنيون الذين سنتشارك معهم في الاستراتيجية السياسيةquot;.

واضافت quot;لكنه لن ينظر الى خارطة ويقول هنا، تنشرون شخصين وهناك اربعة. ليس بهذه الطريقة تسير الامورquot; نافية من جهة اخرى ان تكون قوات اميركية قد انسحبت من المناطق الحدودية. واوضحت quot;هذا الامر لم يحدث (...) نحن بالواقع عززنا (الدفاع) الحدود ولكننا نغير الطريقة التي نتحمل بموجبها مسؤولية الحدودquot;.