تناولت الصحف الإسرائيلية باهتمام واضح تصريحات رؤساء الأجهزة الأمنية الذين قالوا إن حركة حماس باتت تملك صواريخ، إيرانية الصنع، قادرة على ضرب تل أبيب، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى تقارير عربية تفيد بأن صفقة شاليط على وشك الانتهاء.

وإحتل الخلاف العلني الأول من نوعه بين المدعي العام للدولة، موشيه لادور، وبين وزير القضاء الإسرائيلي، يعقوف نئمان، حول الإصلاحات المقترحة في منصب المستشار القضائي للحكومة، مكان الصدارة في الصحف الإسرائيلية التي انقسمت بين مؤيد للإصلاحات التي يريدها الوزير نئمان، وبين معارضة ترى أن الإصلاحات تهدف إلى حرمان المستشار القضائي من صلاحية الإيعاز بالتحقيق مع رجال السياسة. وذهبت الصحف إلى أن الخلاف سيؤدي على ما يبدو إلى الإطاحة بالمدعي العام، بعد أن اتهم الأخير وزير القضاء الإسرائيلي بالسعي إلى زعزعة سلطة القانون في إسرائيل.

وأفردت الصحف مساحة بارزة لمناقشات الأمم المتحدة اليوم لتقرير غولدستون، بناء على طلب من المجموعة العربية، مشيرة إلى أن إسرائيل واصلت بذل جهود حثيثة بالأمس لإحباط أي مشروع إدانة لإسرائيل، مع دعوة نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيلون الدول العربية إلى عدم التصويت مع الاقتراح الفلسطيني. وواصلت الصحف أيضا تغطية مسلسل اعترافات القاتل السفاح، الروسي الأصل، ديميان كارليك، بعد ان اعترف للشرطة بأنه قاتل عائلة أوشرنكو قبل أكثر من أسبوعين.

هآرتس: وزارة الخارجية تدعو الدول الغربية إلى معارضة مشروع القرار الفلسطيني حول غولدستون

كشفت صحيفة هآرتس النقاب عن وزارة الخارجية الإسرائيلية واصلت أمس الجهود لإقناع الدول المختلفة في الجمعية العمومية العامة للأمم المتحدة، عشية بحث الجمعية العمومية اليوم لنتائج تقرير غولدستون، بمعارضة مشروع القرار الفلسطيني والتصويت ضد هذا المشروع الذي يقضي بإحالة التقرير إلى مجلس الأمن الدولي.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل نقلت رسائل لدول الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى تقضي بضرورة معارضة كل نية لإحالة التقرير على مجلس الأمن.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الخارجية، داني أيلون قوله في حديث مع الصحافيين الأجانب إن quot;إسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين في الوقت الذي يستغل فيه الفلسطينيون التقرير الدولي والمنظمات الدولية للنيل من إسرائيل وتجريحها. يجب وقف هذا الوضع الذي يطلب فيه الفلسطينيون من إسرائيل تقديم بوادر حسن نية من جهة، والعمل ضدها في كل محفل ممكن ، من جهة اخرى.

في المقابل قال مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوسي غال للسفراء الأجانب في إسرائيل إن مواصلة الترويج لتقرير غولدستون سيؤثر سلبا على العملية السلمية وسيمس بحق الدفاع عن النفس للدول الديمقراطية، وأكد غال أن مسودة مشروع القرار الذي قدمه الجانب الفلسطيني غير مقبول على إسرائيل، وأنه يجب رفض هذا القرار والعمل لإبقاء تقرير غولدستون في مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف.

مشروع قرار فرنسي- بريطاني

ولفتت هآرتس إلى أن كل من فرنسا وبريطانيا تعدان مبادرة تهدف إلى اتخاذ قرار يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى القيام على الفور بتحقيق مستقل في كافة الأحداث التي أشار إليها تقرير غولدستون، وإعادة التقرير إلى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف ، وعدم بحث التقرير أمام مجلس الأمن الدولي أو محكمة الجنايات الدولية في لاهاي. وقالت الصحيفة إن المبارد البريطانية الفرنسية تحولت إلى quot;وثيقة للخطوط الحمراءquot; تبنتها 27 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن الرئيس الفرنسي ساراكوزي، سبق له وأن أطلع يوم الاثنين الماضي رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو على تفاصيل المبادرة الفرنسية- البريطانية، وأن نتنياهو طلب إليه أن يبذل جهودا لبلورة موقف أوروبي موحد بهذا الخصوص.

يسرائيل بوسط: حماس تملك صواريخ قادرة على ضرب تل أبيب

قالت يسرائيل بوسط نقلا عن رئيس هيئة الاستخبارات العسكرة في الجيش الإسرائيلي، الجنرال عاموس يادلين إن حركة حماس أجرت مؤخرا تجربة لإطلاق صواريخ يصل مداها إلى 60 كيلومترا، قادرة على ضرب تل أبيب. وقال يادلين في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، الثلاثاء، إن إسرائيل رصدت في الفترة الأخيرة جهودا كبيرة لدى حماس للتزود وتطوير صواريخ قادرة على ضرب وسط إسرائيل في منطقة quot;غوش دانquot;، وأن أجرت تجربة لإطلاق صاروخ من هذا الطراز باتجاه البحر.

وبحسب الصحيفة فإن التجربة أجريت يوم الخميس الماضي، تحت ستار حالة الطقس الماطرة. وبحسب التقديرات فإن الصاروخ قادر على حمل رأس حربية تزن حتى 50 كلغ.

وأشار يادلين إلى أن التقديرات الإسرائيلية، تفيد بأن حماس غير معنية في الفترة الحالية بمواجهة مع إسرائيل وأنها تعمل على تثبيت سلطتها المدنية في القطاع، لكن الحركة تعمل في الوقت ذاته على بناء قوتها العسكرية، من خلال مواصلة تهريب الأسلحة إلى القطاع.

ونقلت الصحيفة عن نتنياهو قوله، خلال جولة لمواقع المناورات العسكرية المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة، التي أطلق عليها اسم جينيفر: quot;lsquo;إننا أمام خطر يهدد إسرائيل قبل كل شيء، ومن ثم باقي دول العالم، إذ أن الحديث يدور عن منظومة صواريخ معدة لضرب أهداف مدنيةquot;.

وقالت الصحيفة إن رئيس الاستخبارات العسكرية، الجنرال يادلين، قال في حديثه أمام لجنة الخارجية والأمن، إن حزب الله يواصل هو الآخر التزود بالسلاح وتعزيز ترسانته العسكرية بالاعتماد على الدعم الإيراني، وعبر الأراضي السورية وبطرق أخرى بينها تركيا.

يسرائيل هيوم: موفاز يطرح مشروع حل سياسي يهدد بانشقاق في كديما

كشفت يسرائيل هيوم النقاب عن أن وزير الأمن الإسرائيلي السابق، شاؤول موفاز، يعتزم قريبا طرح مشروع حل سياسي، يقوم على الإعلان عن دولة فلسطينية في حدود مؤقتة، وإرجاء البت في القضايا الرئيسية. وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع موفاز هذا يلقى معارضة شديدة من قل زعيمة كديما، تسيبي ليفني، التي ترى بأنه يجب بداية حل كل القضايا الجوهرية، موضع الخلاف مع الجانب الفلسطيني وفي مقدمتها القدس واللاجئين وحق العودة، وفقط بعد ذلك إعلان الدولة الفلسطينية.

وقالت أوساط حزبية في كديما إن زعيمة الحزب تعارض المشروع المقترح بدعوى أن يضعف إسرائيل، فيما أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، وزعيم حزب العمل، إيهود براك عن تأييده لمشروع موفاز. وترى مصادر حزبية أن موفاز يسعى لفرض موقفه هذا على ليفني، أو على الأقل إيجاد مبرر يمكنه من الانشقاق عن حزب كديما والانضمام لليكود والائتلاف الحكومي بزعامة نتنياهو.