أبلغ رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال لجنة برلمانية بأن اسرائيل تستعد لكل الخيارات في محاولة لاجبار ايران على وقف برنامجها النووي.

القدس: قال مسؤول اسرائيلي في إفادة للصحافيين انه يتوقع من زعماء العالم ان يقرروا بحلول نهاية عام 2009 مسار العمل الذي سيحاولون اتخاذه لوقف البرنامج الايراني.

وقال رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الاسرائيلي quot;نستعد لكل الخيارات ويجب على صانعي القرار ان يفكروا في المسارات التي ستتخذquot; لوقف البرنامج النووي الايراني.

وقال اشكينازي وهو يلمح الى ان اسرائيل مازالت تدرس الخيار العسكري لوقف ما تراه اسرائيل خطة لانتاج اسلحة نووية- وهو ما تنفيه ايران- ان العقوبات الدبلوماسية أو الاقتصادية قد تفيد ايضا.

ونقل المسؤول عن اشكينازي قوله quot;اذا فهم الايرانيون انه سيتعين عليهم دفع ثمن باهظ فانه لن يكون من غير المنطقي أو من غير المعقول القول انهم قد يغيروا الاتجاه الحالي.quot;

ودرجت اسرائيل على الامتناع عن التعقيب على التقديرات الدولية بأنها تمتلك حاليا الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة والتي تزيد على 100 رأس حربية نووية.

وقال اشكينازي ان ايران تلعب دورا نشطا فيما وصفه quot;معركة تدور بين متشددين وبين معتدلين من اجل الهيمنة في الشرق الاوسطquot; وانها مورد رئيسي للاسلحة لطرفين من ألد اعداء اسرائيل هما مقاتلو حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وتشير اسرائيل الى نداءات الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد المتكررة لتدمير الدولة اليهودية كاشارة واضحة على ان الاسلحة النووية الايرانية اذا صنعت فانها ستهدد وجود اسرائيل. وقال وهو يستخدم اسم نظام اعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي تزمع اسرائيل نشرها خلال عامين quot;لا يمكننا حماية البلاد بالكامل باستخدام (نظام) القبة الحديدية.quot;

اسرائيل تطالب البرازيل بquot;صوت واضحquot; حيال التهديدات الايرانية

من جهة اخرى، طالب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء البرازيل بquot;صوت واضحquot; ضد التهديد الايراني وذلك في اليوم الاول من زيارته لهذا البلد في اميركا الجنوبية. وقال بيريز في برازيليا امام البرلمان البرازيلي الذي عقد جلسة استثنائية quot;نحن بحاجة لصوت ضد التدمير وضد الارهاب، صوت واضح. اعرف ان البرازيل تعارض التهديدات والدمار وتعارض الارهاب وان الصوت الواضح للبرازيل له صدى قويا في العالم باسرهquot;.

واوضح ان الشعب اليهودي quot;لم يكن تاريخيا عدوquot; الشعب الايراني مضيفا مع ذلك انه لا يمكن ان quot;نتجاهل هذه الحكومة (حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد) التي تعمل على بناء اسلحة نووية وفي نفس الوقت تدافع عن تدمير دولة اسرائيلquot;. ويتهم الغربيون واسرائيل ايران بتطوير برنامج نووي لامتلاك السلاح النووي الامر الذي تنفيه ايران.

واضاف بيريز انه لا ينوي quot;التحدث عن الرئيس احمدي نجاد خلال هذه الزيارة للبرازيلquot; في حين من المتوقع ان يصل الزعيم الايراني الى برازيليا في 23 تشرين الثان/نوفمبر. وفي خطابه الذي القاه باللغة العبرية، اشار الرئيس الاسرائيلي ايضا الى ان الحكومة الاسرائيلية مستعدة لتقديم quot;تنازلات صعبةquot; من اجل التقدم في مجال قيام دولة فلسطينية.

وقال ايضا ان quot;اسرائيل اعلنت انها مستعدة لتقديم تنازلات صعبة ومؤلمة من اجل تسهيل قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. فلنعش في حسن جوار، ولنعش كشعبين يبحثان عن السلامquot;. ودعا مجددا الى quot;مواصلة مفاوضات السلام من اجل التوصل اليهquot;. وقبل استئناف هذه المفاوضات المتوقفة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008، يطالب الفلسطينيون بوقف تام للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة.