مدريد: اعلنت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي شاكون ان بلادها تريد من القوات البحرية التابعة للاتحاد الاوروبي ان تحاصر المرافىء الصومالية التي ينطلق منها القراصنة لشن عملياتهم في المحيط الهندي.

وفي مقابلة مع الاذاعة الاسبانية العامة، قالت شاكون ان quot;اسبانيا ستقترح على شركائنا في الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع وزراء الخارجية والدفاع الاثنين والثلاثاء، ان نركز جهودنا العسكرية على محاصرة هذه المرافىء الثلاثةquot;.

واضافت quot;نعلم انه من هذه المرافىء الثلاثة ينطلق معظم ان لم يكن مجمل المراكب التي يستعملها القراصنة للابحار حتى الف ميل (بحري) من الشاطىء والقيام بعمليات خطف بعيدة عن الشاطىءquot;.

وهاجم قراصنة صوماليون الاثنين ناقلة نفط ترفع علم هونغ كونغ على بعد حوالى الف ميل بحري (1850 كلم) من سواحل الصومال ولكنهم لم ينجحوا في خطف السفينة، حسب ما اعلن المقر العام للعملية البحرية الاوروبية.

والثلاثاء، هاجم القراصنة ايضا سفينتين ترفع احداهما علم الدنمارك والثانية علم جزر مارشال ولكنهم لم ينجحوا في خطفهما ايضا، حسب القوة الاوروبية.

ويحتجز القراصنة الصوماليون منذ الثاني من تشرين الاول/اكتوبر السفينة الاسبانية quot;الاكراناquot;. ويطالبون بفدية وايضا باطلاق سراح اثنين من شركائهم مسجونين في اسبانيا، حسب الصحف الاسبانية.