كابول: أعلنت الشرطة اصابة ما لا يقل عن ثلاثة جنود من القوات الدولية المنتشرة في افغانستان الجمعة في اعتداء انتحاري استهدف احدى آلياتهم قرب قاعدة عسكرية اميركية في كابول. وصرح قائد الشرطة الجنائية في كابول عبد القهار اياد زاده للصحافيين ان quot;في الساعة 07:45 (03:15 تغ) استهدف انتحاري كان يقود سيارة مفخخة، آلية للقوات الدولية (...) كانت تسير نحو معسكر فانكسquot; القاعدة العسكرية الاميركية الكبيرة قرب كابول.

واوضح ان quot;ثلاثة جنود اجانب جرحوا وقد يكونوا اميركيونquot;. واضاف ان ثلاثة مدنيين اصيبوا ايضا بجروح طفيفة. واكد الناطق باسم وزارة الداخلية زمراي بشار في اتصال هافي مع فرانس برس ان quot;اعتداء انتحاريا وقع قرب معسكر فانكسquot;. كذلك اكد الاعتداء الناطق باسم قوة الحلف الاطلسي الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) وجلها من الجنود الاميركيين.

وقال السرجنت كيفين بل لفرانس برس في اتصال هاتفي quot;وقع انفجار ولم نعلم بعد ما جرى، لقد كان خارج معسكر فانكسquot;. واضاف ان تحقيقا فتح في الحادث. وقد تعرض معسكر فانكس الذي يقع في ضواحي كابول وفيه مركز تدريب للشرطة والجيش الافغانيين، الى قصف بقذائف الهاون.

وكثف مقاتلو حركة طالبان التي اطاح بها في نهاية 2001 تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة هجماتهم منذ نحو ثلاث سنوات الى احد ان اعمال العنف بلغت منذ اشهر عدة مستويات قياسية في افغانستان. وشهدت السنة الجارية سقوط اكبر عدد من القتلى بين المدنيين والقوات الافغانية والقوات الاجنبية المئة الف المنتشرة في البلاد.