يعتزم مستشار البيت الابيض الاميركي غريغوري كريغ تقديم استقالته اليوم لينهي شهورا من التكهنات حول بقائه في منصبه ورفض البيت الابيض التعليق على هذا الخبر.

واشنطن: قالت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز ان مستشار البيت الابيض الاميركي غريغوري كريغ الذي حاول أن يقود جهود اغلاق سجن خليج غوانتانامو الحربي يعتزم تقديم استقالته يوم الجمعة.

ونقلت الصحيفتان في موقعيهما على الانترنت عن مقربين ومطلعين على الموقف قولهم ان كريغ قرر الاستقالة لينهي شهورا من التكهنات حول بقائه في منصب كبير المستشارين القانونيين للرئيس باراك أوباما. ورفض البيت الابيض التعليق على التقريرين.

وافتتح معسكر السجن الحربي الاميركي في خليج غوانتانامو بكوبا بعد هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة لاحتجاز المشتبه في انهم ارهابيون أجانب. وتعرض السجن لانتقادات واسعة في أنحاء العالم بسبب اساليب الاستجواب القاسية المتبعة فيه. وأمر أوباما باغلاق السجن المثير للجدل في اليوم الثاني من رئاسته لكن مسؤولين في ادارته اصطدموا بالعديد من العقبات القانونية والسياسية والدبلوماسية.

وقالت الصحيفتان ان بوب بوير وهو محام ديمقراطي في واشنطن مثل أوباما لسنوات سيخلف كريغ. وقالت نيويورك تايمز quot;عندما تصبح استقالة السيد كريغ رسمية سيكون أرفع مسؤول يغادر ادارة أوباما. قال مرارا انه ليست لديه نية للمغادرة وان السيد اوباما لا يزال يثق به لكن البحث يجري منذ عدة أسابيع لاستبداله.quot; وذكرت واشنطن بوست انه لم تتضح خطط كريج بعد استقالته المتوقعة.