بين استطلاع للرأي أن 75% من المصريين و30% من الهنود عبروا عن نظرة سلبية إزاء تفكك الاتحاد السوفياتي، وأوضح كذلك أن 77% من الروس يتمنون على الدولة أن تكبّر دورها في السيطرة على قطاعات الاقتصاد الرئيسية.

موسكو: كشف استطلاع عالمي للآراء أجرته مؤسسة quot;غلوبسكانquot; أن الناس يشعرون بالمزيد من خيبة الأمل في النظام الرأسمالي، ويريدون تكبير دور الدولة في الاقتصاد. ويعتبر نحو 20% من البريطانيين والكنديين، مثلا، ممن شملهم الاستطلاع، النظام الرأسمالي فاشلا.

وبشكل عام، يرى 51% من عينة الاستطلاع ضرورة إصلاح النظام الرأسمالي وفرض الضوابط والروابط عليه، فيما يرى 23% ضرورة إزالة هذا النظام. وعبر 11% عن رضاهم بالنظام الرأسمالي. وأظهر الاستطلاع أن 77% من الروس يتمنون على الدولة أن تكبّر دورها في السيطرة على قطاعات الاقتصاد الرئيسية، وتُقْدم على تأميم قطاعات هامة.

وأشار المشرفون على استطلاع مؤسسة quot;غلوبسكانquot; إلى أن عدد المؤيدين لاقتصاد السوق الحر انخفض بنسبة 10% منذ عام 2002. وتحتل فرنسا والمكسيك والبرازيل المراكز الثلاثة الأولى في عدد الرافضين للنظام الرأسمالي - 43% و38% و35% على التوالي.

وأعرب غالبية عينة الاستطلاع في دولتين فقط - الولايات المتحدة الأميركية وباكستان - عن ارتياحهم ورضاهم بالنظام. وأظهر نفس الاستطلاع أن 22% من الناس حول العالم اعتبروا زوال الاتحاد السوفيتي بمثابة نذير الشؤم بينما قال 54% إنهم اعتبروا انتهاء الاتحاد السوفياتي بمثابة فأل الخير. والجدير بالذكر أن 75% من المصريين و30% من الهنود عبروا عن نظرة سلبية إزاء تفكك الاتحاد السوفياتي.