من المتوقع إشراك تركية في الصفقة بين الدول الكبرى وطهران بشأن ملف إيران النووي، ويتم تخزين اليورانيوم في أنقرة.

فيينا: قالت مصادر في الوكالة الدولية للطاقة النووية اليوم السبت إن الوكالة تبحث إدخال تركيا كشريك محتمل لتخزين اليورانيوم الذي تنتجه إيران في إطار اتفاق يقضي بمعالجة الوقود النووي الإيراني في الخارج.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية التي أوردت الخبر إن خيار التخزين المؤقت سيندرج في إطار خطة أكبر لتصدير الوقود النووي الإيراني لروسيا وفرنسا حيث يمكن تخصيبه ليصبح وقودا لاستخدامه في مفاعل إيران البحثي.

وينظر المجتمع الدولي للصفقة باعتبارها إجراء لبناء الثقة من جانب إيران التي تريد أن تثبت للعالم أن برنامجها النووي ليس مخصصا لانتاج أسلحة نووية. غير أن طهران لم تستبعد شراء الوقود النووي من دول أخرى.

وبحسب مصادر الوكالة الدولية فإن تركيا مستعدة لبحث خيار التخزين،لكن إيران لا تزال لديها تساؤلات. إذا شاركت تركيا ، فمن المحتمل أن تعمل كضامن لتهدئة المخاوف الإيرانية من عدم إعادة الوقود الذي تصدره في صورة وقود مخصب.

يشار الى أنه تدور مفاوضات بشأن الاتفاق بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية بالاضافة إلى ألمانيا. ويقضي المقترح الجديد والذي يتردد أن محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية هو الذي قام بصياغته بأن تشحن إيران وقودها النووي لتركيا التي ستبقيه لديها فيما تقوم روسيا بتخصيب دفعة منفصلة من الوقود النووي. ولن تتسلم روسيا الوقود النووي الإيراني إلا بعد أن تسلم الوقود المخصب طهران.