قال مسؤولون اميركيون وافغان ان الجيش الاميركي سيزود افغانستان بعشرين طائرة نقل على مدى العامين المقبلين مما يضاعف حجم اسطولها الجوي.

كابول:قال رئيس اركان سلاح الجو الافغاني الجنرال عبد الوهاب وردك لرويترز ان طائرتي نقل عسكريتين متوسطتي الحجم من طراز سي-27 ايه من صنع شركة الينيا ايرونوتيكا الايطالية جرى تسليمهما بالفعل. وقال الجنرال الاميركي ستانلي مكريستال قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان ان بقية الطائرات ستسلم بحلول عام 2011 .

وقال مكريستال في احتفال عسكري في كابول quot;بتسليم الطائرتين سي-27 يكتسب الطيارون الشجعان والمهرة في السلاح الجوي قدرة اجراء كثير من مهمات النقل الجوي مثل التي تقوم بها قوات التحالف دفاعا عن بلادهم.quot; وخلال الاحتلال السوفيتي خلال الثمانينات وحتى عام 1992 كان سلاح الجو الافغاني يفتخر بانه لديه ما يصل الى 500 طائرة منها 200 طائرة هليكوبتر و100 مقاتلة وما يصل الى سبعة الاف جندي.

وقال وردك ان سلاح الجو تردى سريعا الى حالة سيئة عندما اتت حركة طالبان الى السلطة وان كثيرا من العتاد الذي لم يكن قد وقع بالفعل في ايدي زعماء الميليشيات دمر عندما اطاحت القوات الافغانية التي تدعهما الولايات المتحدة بحركة طالبان من السلطة بنهاية عام 2001 . وقال وردك quot;بوصول الطائرتين الجديدتين سيكون لدى قواتنا الجوية 40 طائرة بينها تسع طائرات هليكوبتر.

quot;وبحلول عام 2016 سيكون لدى سلاح الجو الافغاني 150 طائرة ونحو ثمانية الاف جندي.quot; وتعني وعورة تضاريس افغانستان وطبيعة البلاد الجبلية صعوبة الوصول الى كثير من مناطق البلاد عبر الطرق مما يزيد من اهمية النقل الجوي