دعا القائد السابق للحرس الثوري الايراني محسن رضائي الاحد الغرب الى رفع العقوبات المفروضة على طهران لارساء الثقة، بينما لا يزال التوتر قائما بشان برنامجها النووي المثير للجدل.

طهران: قال المرشح المحافظ الذي لم يحالفه الحظ في الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو، انه اذا قررت طهران ارسال اليورانيوم القليل التخصيب الى الخارج دون الحصول على تنازلات مثل رفع العقوبات، فانها ستكون في النهاية quot;الخاسرة في هذا الاتفاق السياسيquot;. واضاف رضائي وهو ايضا امين مجلس صيانة الدستور الذي يعتبر اعلى هيئة تحكيم سياسية في ايران quot;اعتقد ان رفع العقوبات عن ايران سيكون ردا مناسبا واجراء ثقة من جانب الغربيينquot;. واكد ان طهران اتخذت اجراءات ثقة عندما علقت تخصيب اليورانيوم سنة 2003 دون الاستفادة من اي شيء في المقابل.

ويرتقب ان ترد ايران التي تشتبه الدول الغربية في انها تريد صنع السلاح النووي، على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية تصدير طهران القسم الاكبر من اليورانيوم الايراني القليل التخصيب الى روسيا لتخصيبه هناك قبل ارساله الى فرنسا لتحويله الى وقود. وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد من ان quot;الوقت اخذ في النفادquot; امام ايران لردها على الاقتراح الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 تشرين الاول/اكتوبر. واضاف على هامش منتدى اسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في سنغافورة quot;مع الاسف وعلى الاقل حتى الان، لم تتمكن ايران من الرد ايجابا في حين لم يبق امامنا وقت كثيرquot;.

من جانبه، حذر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ايران من انها قد تتعرض لعقوبات جديدة اذا لم يحصل اي تقدم. واضاف مدفيديف عقب لقاء مع اوباما quot;نحن مستعدون للذهاب الى ابعد من ذلكquot; للتاكد من ان برنامج ايران النووي هو لاغراض سلمية فقط. وتابع quot;اذا فشلنا، هناك خيارات اخرى لاخذ العملية في اتجاه مختلفquot;، في اشارة الى فرض عقوبات جديدة على طهران.