ستعتذر حكومة بريطانيا لارسال الاف الاطفال الفقراء دون معرفة والديهم لمستعمراتها السابقة

لندن: قالت الحكومة البريطانية ان بريطانيا ستعتذر لارسال الاف الاطفال الفقراء غالبا دون معرفة والديهم لمستعمراتها السابقة خلال القرن العشرين. وبموجب برنامج لهجرة الاطفال وهي سياسة انتهت منذ 40 عاما ارسل العديد من الاطفال الفقراء الى دول الكومنولث ولاسيما استراليا وكندا على وعد بحياة افضل.

ولكن وفقا لما ذكرته الجمعية الخيرية (تشايلد ميغرانتس ترست) فان ما يصل الى سبعة الاف مهاجر ارسلوا الى استراليا انتهى بهم المطاف بالتعرض للايذاء والتخلص منهم في المؤسسات او الاستغلال كعماله في المزارع دون رغبتهم.

واثناء سياسة التوطين القسري في الفترة من 1930 الى 1970 قيل لبعض الاطفال المهاجرين بطريق الخطأ ان اباءهم قد ماتوا. ولم يعرف الكثير من الاباء ابناءهم لان بعضهم ارسل الى استراليا في سن الثالثة. وقال رئيس اللجنة البرلمانية المعنية بالصحة والتي اطلعت على ما حدث ان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون كتب له ليؤكد انه سيصدر اعتذارا في العام الجديد.

ووفقا للرسالة التي نشرت مقتطفات منها هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ابلغه براون quot;لقد حان الوقت الانquot; للاعتذار عن افعال الحكومات السابقة. وقال براون quot;من المهم ان نأخذ وقتا للاستماع لاصوات الناجين وضحايا هذه السياسات المضللة.quot;

وابلغ ايد بولز وزير الطفولة والمدارس والاسرة شبكة سكاي نيوز quot;اعتقد انه من المهم ان نقول للاطفال وهم من البالغين الان والناس الاكبر سنا وايضا لذريتهم اننا ننظر لهذا الشيء بخزي.quot;

وفي كانبيرا اعتذر رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الاثنين عن سنوات من سوء الاستغلال والالم الذي عاناه الاف الايتام والاطفال الذين ارسلوا الى استراليا من بريطانيا غالبا دون معرفة والديهم.

وابلغ رود حوالي 900 يتيم سابق يعرفون ايضا بالاستراليين المنسيين ان هذه السياسة المنبوذة كانت فترة مخزية وقبيحة في التاريخ وقد ادت الى معاناة وضرر عاطفي وغياب الحب والرعاية.