بعد إعلان السلطات الإسبانية أنها لن تتمكن من الخروج من البلاد دون جواز سفر،ومنعها من العودة لبلدها الأصلي،جاء اليوم أنالناشطةالمبعدة من الصحراء الغربية بدأت اضرابا عن الطعام، منذ ليل أمس الأحد.

مدريد: بدات الناشطة الصحراوية امينة حيدر الاثنين اضرابا عن الطعام احتجاجا على رفض السلطات المغربية السماح لها العودة الى الصحراء الغربية وعلى quot;موقفquot; اسبانيا، كما افاد مقربون منها. واعلنت زهراء رمضان رئيسة الاتحاد الوطني للنساء الصحراويات في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان الناشطة امينة حيدر الحائزة جائزة quot;تراين فوندايشنquot; في 21 تشرين الاول/اكتوبر في نيويورك، لالتزامها بالدفاع عن حقوق الانسان، توقفت عن تناول الطعام اعتبارا من الساعة 00,00 ليل الاحد الاثنين.

وتوجهت امينة حيدر رفقة صحافيين اسبانيين كانا يتابعان نشاطتها من جزر الكاناري على متن طائرة الى العيون حيث اوقفتها السلطات المغربية ثم ابعدتها الى جزيرة لنساروتي في ارخبيل الكناري. ودانت الناشطة الاربعينية quot;تواطؤquot; السلطات الاسبانية مع الحكومة المغربية التي quot;تحتلquot; الصحراء الغربية على ما قالت رمضان. وقبلت اسبانيا دخول حيدر الى اراضيها رغم انها لا تملك جواز سفر لان السلطات المغربية صادرته منها كما قالت رمضان.

ورفعت حيدر شكوى لدى شرطة لنساروتي ضد السلطات المغربية لترحيلها قسرا الى اسبانيا التي تحتجزها عنوة، على حد قولها في اراضيها. واوضحت وزارة الخارجية الاحد ان الناشطة الصحراوية لا تستطيع مغادرة اسبانيا بدون quot;جواز سفر او اي وثيقة سفر اخرى لا تملكها حاليا بما انها قالت ان جواز السفر المغربي صودر منهاquot;. ولدى ابعادها من العيون السبت دخلت الناشطة الصحراوية اسبانيا ببطاقة اقامتها الاسبانية الصالحة للدخول لكن quot;ليس للسفر الى الخارجquot;، كما اوضحت الوزارة.