سيول: ذكر في سيول أن وفدا حكوميا أنهى زيارته غير المعلنة لأفغانستان والتي تهدف إلى جمع المعلومات قبل التوصل إلى قرار حول حجم القوات الكورية الجنوبية التي سيتم إرسالها وموقع معسكرها هناك.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن مهمة هذا الوفد والتي امتدت سبعة أيام تهدف إلى بحث نية الحكومة لإعادة نشر القوات في افغانستان في غضون النصف الأول من العام القادم بالرغم من الاحتجاجات من الحزب المعارض. ويؤيد حزب quot;الوطن الكبيرquot; الحاكم الذي يمتلك الأغلبية في مقاعد البرلمان البالغ عددها 299 مقعدا خطة إرسال القوات التي تحتاج إلى مصادقة البرلمان عليها.

وقالت الوزارة، طبقا لما اذاعته وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot;، إن الوفد المكون من 15 عضواً برئاسة مساعد وزير الخارجية الكوري لي يونغ جون التقى بكبار المسؤولين الأفغان بمن فيهم وزير الخارجية رانجين سبانتا ووزير الدفاع عبد الرحيم وارداك وقائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال لتبادل الآراء حول موقع وكيفية تشغيل فريق سيئول للاعمار.

وأضافت أنه بناء على نتائج زيارة هذا الوفد تخطط الحكومة لتحديد التفاصيل بما فيها موقع القاعدة لفريق الإعمار الإقليمي وحجم القوى المدنية والقوات العسكرية والشرطة التي يتم إرسالها ومدى أنشطتها، مشيرة إلى إن الحكومة تتطلع لمصادقة البرلمان على خطة إرسال القوات لنشرها هناك في أوائل العام القادم.

وكانت كوريا الجنوبية قد أعلنت في أواخر الشهر الماضي إنها سترفع عدد العاملين المدنيين للمساعدة في أفغانتسان إلى 130 شخصاً على الأقل من الرقم الحالي 24 شخصاً وستقوم بتشغيل فريق الاعمار الاقليمي المستقل بما فيه مئات من الجنود لحماية لعاملين. وكانت كوريا الجنوبية قد سحبت وحدتين عسكريتين من الأطباء والمهندسين من أفغانستان في عام 2007.